شريط الأخبار

الولايات المتحدة تقرر صرف ستين مليون دولار للاجئين الفلسطينيين

09:26 - 19 تشرين أول / يونيو 2010

الولايات المتحدة تقرر صرف ستين مليون دولار للاجئين الفلسطينيين

فلسطين اليوم-وكالات

أعلنت وزارة الخارجية الاميركية الجمعة تخصيص مساعدات اضافية بقيمة 60 مليون دولار لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للامم المتحدة (اونروا).

وقالت وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون خلال احتفال باليوم العالمي للاجئين ان "الستين مليون دولار ستساهم في تحسين القطاع الصحي والحياة لـ4,7 ملايين (لاجىء) فلسطيني".

وأوضحت وزارة الخارجية ان الاموال ستستخدم في دعم "اعادة اعمار واعادة تأهيل مدارس في الاردن وسوريا والضفة الغربية وبرنامج لما بعد ساعات الدراسة لاطفال لاجئين في لبنان ونظام مرجعي لمساعدة اللاجئين الذين يواجهون اعمال عنف مرتبطة بالتمييز بين الجنسين".

ويضاف هذا المبلغ الى 95 مليون دولار وعدت الولايات المتحدة بتقديمها في مطلع العام الجاري. وكانت الولايات المتحدة دفعت لـ"اونروا" 267 مليون دولار في 2009.

وقالت الخارجية الأميركية ان مجمل مساعداتها للاونروا ستبلغ 225 مليون دولار بحلول 2010.

وأضافت ان الميزانية الحالية للاونروا تبلف حوالى 600 مليون دولار "لكنها تواجه حاليا نقصا قدره 161 مليون دولار بما في ذلك 91 مليونا لنفقات تشغيلها".

وتابعت ان ذلك يشمل رواتب المدرسين الذي يعلمون 500 الف طفل من اللاجئين الفلسطينيين.

وقال اريك شوارتز مساعد وزيرة الخارجية لشؤون الهجرة واللاجئين "نحن قلقون بشدة" جراء "مشاكل التمويل الكبيرة" التي تعاني منها الوكالة.

واضاف ان الادارة الاميركية تحاول "العمل من اجل ان تكون باقي الحكومات التي اعربت عن قلقها على مصير اللاجئين الفلسطينيين اكثر كرما في تقديم المساعدات".

واكدت كلينتون ان بلادها تسبق بكثير المساهمين العالميين الاخرين في مساعدات اللاجئين وخصصت 1,74 مليار دولار لذلك في 2009.

وقالت ان اللاجئين "رمز لكل التحديات التي تواجهنا". وقد استقبلت الولايات المتحدة حوالى 2,5 مليون لاجئ منذ 1980.

انشر عبر