شريط الأخبار

مشروع مصالحة فلسطينية على 3 مراحل

08:34 - 19 تموز / يونيو 2010

مشروع مصالحة فلسطينية على 3 مراحل

فلسطين اليوم- غزة

كشفت مصادر فلسطينية بالقاهرة أن هناك حراكا يجري الآن بشأن الإسراع في تحقيق المصالحة الفلسطينية بين فتح وحماس، ويأتي ذلك وسط أنباء عن موافقة مبدئية من جانب السلطة الفلسطينية والقاهرة على أفكار جديدة للمصالحة تأخذ بالاعتبار ملاحظات (حماس) التي أبدتها على الورقة المصرية.

 وكشفت مصادر بالمكتب السياسي لحركة حماس عن فحوى الاقتراحات التي قدمتها حماس إلى مصر من أجل إنهاء الانقسام الفلسطيني والتوقيع على الورقة المصرية. وأكدت المصادر أن اقتراحات حماس تشمل أولا الإقرار بملاحظاتها باعتبارها ملاحظات جرى التوافق عليها في الحوارات الثنائية والشاملة بين الفصائل، وأضافت أن الاقتراحات تشمل كذلك أن يتم بعد الخطوة الأولى توقيع حماس على الورقة المصرية، على أن تتبعها جلسة حوارات حول ملاحظات حماس فقط .

 وقالت المصادر: إن تطبيق الورقة سيكون مرهونا بمدى فهم ملاحظات حماس، لافتة إلى أن الرعاية للاتفاق وتطبيقه ستكون عربية ومصرية. وتشير المصادر نفسها إلى أن الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى حمل اقتراحات حماس إلى مصر، وتواصل بعدها موسى مرتين مع قيادة حماس كانت إحداهما قبل لقائه الرئيس محمود عباس.

 وأعلنت حركة "حماس" أمس أن السلطة الفلسطينية والقاهرة وافقتا "مبدئيا" على أفكار ومقترحات قدمها رئيس الحكومة بغزة إسماعيل هنية لإتمام المصالحة الفلسطينية والتوقيع على الورقة المصرية بعد أخذ الملاحظات الجوهرية" في الاعتبار.

انشر عبر