شريط الأخبار

أردوغان: لن نسكت عن الظلم والقرصنة الإسرائيلية

07:59 - 19 حزيران / يونيو 2010

أردوغان: لن نسكت عن الظلم والقرصنة الإسرائيلية

فلسطين اليوم وكالات

 أعلن رئيس الحكومة التركية رجب طيّب أردوغان الجمعة ان بلاده ستواصل متابعة مسألة الهجوم الإسرائيلي على 'أسطول الحرية' الذي كان يقل مساعدات إنسانية إلى غزة، مضيفاً أن بلاده لم ولن تسكت على الظلم والقرصنة الاسرائيلية.

ونقلت وكالة أنباء 'الأناضول التركية' عن أردوغان قوله خلال اجتماع لحزب 'العدالة والتنمية' الحاكم، إن بلاده ستواصل ملاحقة مسألة الهجوم الإسرائيلي على 'أسطول الحرية'، لافتاً إلى أنه رغم توقع البعض بأن تصمت تركيا على 'القرصنة' الإسرائيلية في البحر المتوسط 'وإرهاب الدولة' فإنها لم تفعل ذلك. وقال 'لم نلزم الصمت حيال القرصنة والظلم، ولن نفعل ذلك، وسنسعى لحلول ضمن إطار القانون الدولي'. وأشار الى ان مشكلة بلاده هي مع موقف الحكومة الإسرائيلية التي ترفض الاعتراف بالقوانين، وليس مع 'الشعب الاسرائيلي'.

وبشأن إيران، قال اردوغان إن تصرف تركيا حيال العقوبات التي فرضت على طهران، لا علاقة له بالهجوم الإسرائيلي على 'أسطول الحرية' وعلاقات تركيا مع الولايات المتحدة.

وأضاف 'توصلنا إلى اتفاقية مع طهران ضمن إطار رسائل من الرئيس الأمريكي (باراك أوباما) لي وللسيد لولا (الرئيس البرازيلي لويس ايناسيو لولا دا سيلفا)'، وأشار إلى أن أوباما أخبره بعدم الثقة بإيران، وقد رد عليه بأنه في حال عدم محافظة إيران على التعهدات التي شملتها الاتفاقية فإنها ستخسر الدعم التركي والبرازيلي.

وقال 'لكن إيران حافظت على وعدها في رسالة وجهتها إلى فيينا، لكن وللأسف فقد ردت مجموعة فيينا صباح ذلك النهار عندما صوتت الأمم المتحدة على العقوبات'.

 

 

 

انشر عبر