خبر الأسد يحذر « إسرائيل » من حرب إقليمية

الساعة 12:32 م|17 يونيو 2010

الأسد يحذر "إسرائيل" من حرب إقليمية

فلسطين اليوم- غزة

  قال الرئيس السورى بشار الأسد الرئيس السوري إن الهجوم الإسرائيلي على سفن الإغاثة زاد احتمالات نشوب حرب في منطقة الشرق الأوسط. مضيفا أن مداهمة القوات الإسرائيلية لسفن الإغاثة التي كانت في طريقها إلى قطاع غزة الشهر الماضي قضت على فرص الوصول إلى تسوية في منطقة الشرق الأوسط في المستقبل المنظور.

 

واتهم الأسد في حوار مع هيئة الإذاعة البريطانية بى بى سى الحكومة الإسرائيلية بأنها "مهووسة بافتعال الأزمات"، وأنها أقل اهتماما بالتوصل لاتفاقية سلام في المنطقة مقارنة بالإدارة الإسرائيلية السابقة.

 

أضاف الأسد قائلا : إن الشرق الأوسط يمر بمرحلة تغيير، وإنه كان يعمل على تجنب نشوب حرب إقليمية، لكنه استبعد التوصل لأي اتفاق سلام مع الحكومة الإسرائيلية الحالية، مشيرا إلى أن إسرائيل لا تمثل شريكا الآن فى عملية السلام.

 

كما كرر الرئيس السوري نفيه الاتهامات بأن دمشق أرسلت أسلحة لحزب الله في لبنان.

وقالت ال بى بى سى إن الرئيس السوري لا يبدو مستعدا في الوقت الحالي للاستجابة للمحاولات الأمريكية باستمالته بعيدا عن إيران حليف سوريا الاستراتيجى. لكن الأسد قال إنه لا يمانع في العمل مع الولايات المتحدة، بيد أن طهران ستبقى هي الحليف لدمشق.

 

يشار إلى أن إسرائيل والولايات المتحدة وبريطانيا دأبت على اتهام سورية بشكل متكرر بدعم "الجماعات المسلحة فى الشرق الأوسط"، وبأنها ترسل أسلحة أكثر تطورا لحزب الله اللبناني.

 

وكررت الحكومات الإسرائيلية رفضها إعادة هضبة الجولان المحتلة منذ العام 1967 إلى السيادة السورية وهو الشرط الذى تتمسك به سوريا كشرط للسلام مع إسرائيل.