شريط الأخبار

المنسي : غزة أزالت مليون ونصف المليون طن من الركام جراء الحرب

10:56 - 17 تشرين أول / يونيو 2010

المنسي : غزة أزالت مليون ونصف المليون طن من الركام جراء الحرب

فلسطين اليوم-غزة

قال وزير الأشغال العامة والإسكان بغزة د.م يوسف محمود المنسي أن وزارته تمكنت من إزالة أكثر من مليون ونصف المليون طن من ركام الحرب الإسرائيلية الصهيونية الإجرامية على قطاع غزة، مشيرا إلى أن عدد الوحدات السكنية التي دمرت بالكامل تجاوز 5000 وحدة سكنية، فيما بلغ عدد المباني التي تضررت جراء الحرب 50 ألف وحدة سكنية منهم 15 ألف وحدة سكنية على الأقل غير صالحة للسكن، و35 ألف وحدة سكنية تم ترميم جزء كبير منها.

 

وأكد وزير الأشغال العامة والإسكان خلال تصريحات لصحيفة المصري اليوم " على أن وزارة الأشغال منذ ساعات الحرب الأولى عملت على إزالة ركام المنازل المدمرة وفتح الشوارع وانتشال جثث الشهداء من تحت ركام المنازل، وساهمت بجانب الدفاع المدني والوزارات الأخرى في السيطرة على الوضع خلال  ساعات الحرب الأولى من الحرب بما تملكه وزارة الأشغال العامة من معدات وآليات والتي سخرت جميعها لخدمة أبناء شعبنا الفلسطيني ".

وتحدث وزير الأشغال عن الصعوبات الكبيرة التي واجهت طواقم العمل في وزارة الأشغال خلال الحرب العدوانية ولاسيما مشكلة الوقود وقطع غيار الآليات ثم سيطرة قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال الحرب العدوانية على مقر مجمع الآليات والورش بمنطقة المغراقة والقصف المتواصل الذي تعرض له مقر الوزارة الرئيس بمجمع الوزارات بغزة ".

وأوضح الوزير د.م المنسي أن الوزارة تمكنت بجهود المخلصين من أبناء شعبنا الفلسطيني من إزالة ما نسبته 95% من الأنقاض، وهو جزء من مرحلة الإعمار الأولى وانجاز كبير وتحدي لظروف الإغلاق والحصار، مشيرا إلى أن وزارته تمتلك عدد قليل من الآليات والمعدات، فيما تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي منع إدخال أية معدات للبناء والتعمير ..

وبين الوزير د.م المنسي ان الوزارة تعمل في مرحلة توثيق الملكيات وإعادة تجهيز المناطق من اجل مرحلة الإعمار الأساسية ..

وأوضح د.م المنسي أن الوزارة رغم ظروف الحصار واصلت العمل ودرست جميع البدائل المتواجدة من اجل بدء الإعمار، وبالفعل تمكنت الوزارة من بناء أول وحدة سكنية بنظام الوحدة النواة وتم افتتاحها وتسليما لأصحابها في شمال قطاع غزة، كما ان الوزارة تشرف على بناء عمارة سكنية، فيما هناك العشرات من الوحدات السكنية سيتم بنائها في الأيام القادمة وهي الآن في مرحلة العطاءات للبدء في التنفيذ ".

وشدد د.م المنسي على أن الوزارة تتواصل يوميا مع كافة الهيئات الدولية والخيرية من جلب مشاريع تساعد في بناء الوحدات السكنية وإقامة المشروعات السكنية للمواطنين، مؤكدا على أن هناك وعودات حقيقة ولكن إغلاق المعابر والحصار يمنع من تنفيذ هذه الوحدات ".

وأبرق وزير الأشغال العامة والإسكان بالتحية الكبير لأبناء شعبنا الفلسطيني على صمودهم الكبير وتحديهم لظروف الحصار والإغلاق مؤكدا على ان هذا الشعب خرجا منتصرا وسيكسر الحصار بإذن الله " .

 

انشر عبر