شريط الأخبار

زلزال عنيف بقوة 7.1 درجة يضرب شرق إندونيسيا

10:09 - 16 تشرين أول / يونيو 2010

زلزال عنيف بقوة 7.1 درجة يضرب شرق إندونيسيا

فلسطين اليوم- وكالات

ضرب زلزال بقوة 7.1 درجة بمقياس ريختر جزيرة بابوا وعددا من المناطق المجاورة لها بشرق إندونيسيا اليوم الأربعاء، مما أثار حالة من الهلع حيث هرع آلاف الأشخاص من سكان المناطق الساحلية إلى الهرب نحو المرتفعات خشية حدوث موجات المد العاتية (تسونامى).

 

وقالت هيئة الرصد الزلزالى والبحوث الجيوفيزيقية الإندونيسية:"إن مركز الزلزال يقع على عمق 33 كيلو مترا تحت سطح البحر ويبعد نحو 123 كيلومترا عن جنوب شرق بياك بجزيرة بابوا، منبهة إلى أن السلطات المعنية أصدرت تحذيرا بشأن احتمال حدوث تسونامى، وحثت السكان المحليين على الابتعاد عن البحر والتوجه إلى المرتفعات".

 

وأوضحت أن تابعا زلزاليا بقوة 2ر6 درجة بمقياس ريختر ضرب جزيرة بابوا بعد أقل من ساعة من وقوع الزلزال العنيف إلا أنه لم ترد أنباء حتى الآن عن سقوط ضحايا بشرية ، وأن السلطات المعنية تجرى حاليا حصرا بالخسائر الناجمة عن الزلزال العنيف الذى تسبب فى هدم وتصدع عشرات المبانى.

 

كان زلزال عنيف بقوة 7.9 درجة بمقياس ريختر قد ضرب جزيرة بادانج بغرب اندونيسيا فى نهاية سبتمبر الماضى مما أدى إلى مصرع أكثر من 1100 شخص وتشريد عشرات الآلاف من الأشخاص.

 

وتعرضت المناطق الساحلية بغرب إندونيسيا لكارثة تسونامى عقب الزلزال العنيف الذى ضربها الذى بلغت قوته 9.2 درجة بمقياس ريختر فى السادس والعشرين من ديسمبر عام 2004 مما أدى إلى مصرع 220 ألف شخص على الأقل وتشريد حوالى 500 ألف شخص.

انشر عبر