شريط الأخبار

مصر تقرر منع تصدير سعف النخيل "لإسرائيل"

08:41 - 15 حزيران / يونيو 2010

مصر تقرر منع تصدير سعف النخيل  "لإسرائيل"

فلسطين اليوم – وكالات

ذكرت مصادر صحفية عبرية، اليوم الثلاثاء، عن أنّ وزير الزراعة المصري أصدر قرارًا بمنع تصدير 370 مليون سعفة نخيل للجاليات اليهودية.

 

وذكر موقع "نيوز وان" الإخباري الإسرائيلي ـ في تقرير مطول ، تحت عنوان "خوفًا على سلامة النخيل.. القاهرة تحظر تصدير سعف النخيل لتل أبيب"ـ: أنّ خوف الوزير المصري على شجر النخيل في بلاده، هو ما دفعه إلى استصدار هذا القرار.

 

واستنكر التقرير  ـ الذي نشره الموقع الإسرائيلي المُقرب من اليمين المتشدد ـ الخطوة المصرية الّتي تأتى قبل 3 أشهر تقريبًا قبل عيد "المظال" اليهودي الديني، الذي يستخدم فيه اليهود سعف النخيل. معتبرًا أنّ الهدف المصري وراء تلك الخطوة هو الحفاظ على ثروات شجر النخيل، والتي تشتمل على 12 مليون شجرة، من بينها 500 ألف في شمال سيناء. موضحًا أن تلك الأشجار معرضة لعمليات التقليم من قبل المزارعين المصريين الراغبين في الأرباح المالية بصورة سريعة.

 

وأشار التقرير إلى أنّ اللواء أحمد عبد الحميد محافظ شمال سيناء السابق، كان قد أصدر قرارًا بمنع تصدير سعف النخيل إلى إسرائيل وأوروبا والولايات المتحدة، حيث يستورده اليهود على مستوى العالم للتبرك به في بعض المناسبات والأعياد اليهودية، بعد أن أكّدت التقارير أن عمليات تقليم النخيل تتم بطريقة جائرة، بحسب صحيفة "اليوم السابع" المصرية.

 

ولفت التقرير إلى أنّ كيان الاحتلال يحصل على سعف النخيل من مصادر مختلفة، من بينها مدينة "العريش" المصرية وأريحا وغزة والأردن. مؤكدًا أن الطلب الإسرائيلي على السعف يتراوح ما بين 400 إلى 500 ألف سعفة نخيل.

 

وأوضح التقرير وجود تخوف إسرائيلي من عودة ظاهرة إطلاق شائعات حول حدوث نقص المطروح من سعف النخيل، وذلك بهدف رفع أسعاره فى السوق المحلية. متوقعًا أنّ يعود هذا الأمر مع قرار الوزير المصري بحظر تصدير السعف لإسرائيل، لحين إعلان وزارة الزراعة الإسرائيلية عن إجراءاتها في مواجهة القرار المصري.

انشر عبر