شريط الأخبار

الصحة تدق ناقوس كارثة إنسانية تهدد غزة

08:00 - 15 حزيران / يونيو 2010

الصحة تدق ناقوس كارثة إنسانية تهدد غزة

فلسطين اليوم- غزة

حذرت وزارة الصحة الفلسطينية من كارثة إنسانية كبير ستحل بقطاع غزة، جراء استمرار قطع انقطاع التيار الكهربائي، مؤكدة أن مستشفيات القطاع تعاني من خطر توقف مئات الأجهزة الطبية خلال اليومين المقبلين نتيجة النقص الحاد جدا في الوقود.

وقالت الوزارة في بيان لها تلقى مراسلنا نسخة عنه، الثلاثاء (15-6): إنه "في الوقت الذي يشتد فيه الحصار على قطاع غزة، فإن الحاجة تزداد في كل دقيقة إلى استمرار التيار الكهربائي للمرضى المتواجدين على الأسرة داخل المستشفيات كبارا وصغار داخل غرف العناية المركزة وأقسام الكلى وغسيل الكلى، علاوة على حاضنات الأطفال والمواليد، والذين يعانون من أمراض مختلفة تتفاوت في الحدة والخطورة".

وأشارت وزارة الصحة إلى أن حياة هؤلاء تتوقف على الأجهزة التي تعتمد في عملها على الأجهزة الكهربائية، وتتفاقم الأزمة اليوم في ظل نفاد كميات كبيرة جدا من الوقود اللازم لتشغيل عشرات المولدات الكهربائية التي تعمل كبديل للتيار الكهربائي.

وأكدت الوزارة في بيانها بأن سعة خزانات الوقود تصل إلى قرابة نصف مليون لتر تقريبا، و استهلاك الوزارة الشهري للوقود يصل إلى 180 ألف لتر، مشيرة إلى أن يوميا تحتاج الوزارة إلى 6 آلاف لتر من الوقود المحترق لتشغيل المولدات الكهربائية نتيجة انقطاع التيار الكهربائي، ويذكر أن البنك الدولي يورد قرابة 100 ألف لتر للمستشفيات وذلك بصورة غير منتظمة، ودون تخصيص، وبدون تنسيق.

وناشدت وزارة الصحة كافة المؤسسات والمنظمات المحلية والدولية بالتدخل الفوري لإدخال وضخ الوقود داخل المستشفيات، كما ناشدت شركة توزيع الكهرباء بإبقاء التيار الكهربائي داخل المستشفيات حفاظا على أرواح مئات المرضى الراقدين على الأسرة. 

انشر عبر