خبر تزايد مخاطر الجراثيم المقاومة للعقاقير

الساعة 04:46 م|15 يونيو 2010

تزايد مخاطر الجراثيم المقاومة للعقاقير

فلسطين اليوم – وكالات

حذر مركز التنمية العالمي من مخاطر الجراثيم المقاومة للعقاقير، وقال إن منظمة الصحة العالمية وحكومات وجماعات غير ربحية تنقذ أرواحا بتوزيعها عقاقير على دول نامية لكنها لا تعطي الاهتمام الكافي لمخاطر الجراثيم.

 

وجاء في تقرير صدر اليوم الثلاثاء عن مركز التنمية العالمي أن العديد من برامج توزيع العقاقير قد يؤدي إلى تقوية مقاومة الجراثيم للعقاقير ويعرض للخطر حياة الناس رغم أن هذه البرامج تعنى أصلا بإنقاذهم.

 

وأوضحت ريتشل نوغنت التي قادت دراسة مركز التنمية العالمي، أن مقاومة العقار حدث طبيعي لكن الممارسات التي تتسم بالإهمال في إمداد واستخدام العقار تزيدها بصورة غير ضرورية.

 

ووجد التقرير أن ملايين الأطفال في العالم النامي يموتون كل عام جراء سلالات مقاومة للعقاقير من الملاريا والسل ونقص المناعة المكتسب (الايدز) وأمراض أخرى.

 

وحذر التقرير من إنفاق المانحين منذ عام 2006 أكثر من مليار ونصف مليار دولار على عقاقير متخصصة لعلاج الفيروسات والبكتيريا المقاومة للعقاقير.

 

وتبدأ البكتيريا والفيروسات في تطوير مقاومة للعقاقير بعد أول تعرض لها تقريبا.

 

وأوضح التقرير أنه في حال فشل العقار المستخدم في العلاج أحد الميكروبات، فانه سيتكاثر، كما ستتكاثر في الجيل التالي له الصفات الوراثية التي ساعدته على البقاء.

 

وخلص التقرير إلى أن العقاقير الرديئة والمقلدة والاستخدام غير الكامل للدواء وعوامل أخرى تساهم في هذه المشكلة.