شريط الأخبار

تركيا تقر خطة إجراءات عقابية ضد الكيان الصهيوني

07:04 - 15 تشرين أول / يونيو 2010

تركيا تقر خطة إجراءات عقابية ضد الكيان الصهيوني

فلسطين اليوم – وكالات

كشفت مصادر تركية، اليوم الثلاثاء، أن الحكومة التركية أقرت خطة تتضمن سلسلة من الإجراءات للرد على الهجوم الإسرائيلى على سفن أسطول الحرية لغزة، تصل إلى حد قطع العلاقات الدبلوماسية والعسكرية وتجميد مختلف أشكال التعاون فى جميع المجالات.

 

وذكرت المصادر أن الخطة نوقشت في اجتماع مجلس الأمن القومي المصغر برئاسة رئيس الوزراء رجب طيب أردوجان، الذي عقد بعد يومين من الهجوم الإسرائيلي، وكذلك في اجتماع مجلس الوزراء برئاسة أردوجان أمس.

 

وحددت المصادر ملامح هذه الخطة في مجموعة من الخطوات تبدأ بتقليص مستوى التمثيل الدبلوماسي في إسرائيل إلى أقصى درجة، وصولا إلى قطع العلاقات الدبلوماسية بشكل كامل، ومنع دخول جميع السفن الإسرائيلية "سواء سفن الركاب أو البضائع" من دخول الموانئ التركية.

 

وتتضمن الخطة أيضا عدم منح تأشيرة لدخول الإسرائيليين الراغبين فى التوجه إلى تركيا، وإلغاء الاتفاقيات العسكرية الموقعة مع إسرائيل، وتجميد مشروعات التعاون فى مجالات الصناعة وإلغاء جميع الاتفاقيات والمشروعات فى مجال الزراعة.

 

ومن بين الإجراءات التي تشملها خطة الحكومة التركية أيضا إلغاء اتفاقية التعاون فى مجال الإليكترونيات وتكنولوجيا المعلومات، وعدم استخدام مؤسسات الدولة في تركيا لأي منتجات أو برامج تحمل الرخصة الإسرائيلية، ووقف جميع أشكال التعاون في مجالات التعليم والثقافة والرياضة.

انشر عبر