شريط الأخبار

وزير خارجية ألمانيا: الاتحاد الأوروبي بصدد فتح تحقيق في جريمة أسطول الحرية

06:54 - 15 تموز / يونيو 2010

وزير خارجية ألمانيا: الاتحاد الأوروبي بصدد فتح تحقيق في جريمة أسطول الحرية

فلسطين اليوم – وكالات

قال وزير الخارجية الألمانية جيدو فسترفيلى، إن الاتحاد الأوروبي بصدد فتح تحقيقات تتسم بالشفافية والحيادية وبمشاركة دولية بشأن الاعتداء الإسرائيلي على قافلة أسطول الحرية التي كانت تحمل مساعدات إنسانية لقطاع غزة.

 

وأضاف فسترفيلى في بيان له عقب مشاورات وزراء الخارجية الأوروبيين في لوكسمبورج اليوم، الثلاثاء، أن الأمر بالنسبة للأوروبيين يدور حول "عمل تحقيقات تتسم بالمصداقية والشفافية والحيادية، وتكون قادرة على عرض النتائج باستقلالية بعد ذلك"، لذلك فإن وجود مشاركة دولية أمر ضروري على ما يبدو الآن.

 

وأشار إلى أن هذه الخطوة ستكون في الاتجاه الصحيح وسنتابع تطبيقها عن كثب، فضلاً عن ذلك فإن الشفافية والمصداقية ستكونان في صالح إسرائيل نفسها بوضوح، حسب قوله.

 

واتفق وزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على وجوب إنهاء حصار غزة انطلاقاً من القرارات الواضحة التي اتخذتها الأمم المتحدة.

 

وقال وزير الخارجية الألمانية بهذا الصدد: "نريد أن ينتهي ذلك الحصار، وهذا لا يرجع إلى أسباب إنسانية فحسب، لكن أيضاً لأسباب سياسية، المطلب هو تسهيل دخول البضائع التي تمثل الاحتياجات اليومية، وكذلك مواد البناء اللازمة لإعادة بناء غزة، لذلك فإن الفكرة هي تحويل قائمة المسموحات إلى قائمة محدودة من المواد التي يتم منع استيرادها إلى غزة".

انشر عبر