خبر كيان الاحتلال يستدعى موظفيه العسكريين من تركيا

الساعة 03:45 م|15 يونيو 2010

كيان الاحتلال يستدعى موظفيه العسكريين من تركيا

فلسطين اليوم – وكالات

استدعت "الصناعات الجوية الإسرائيلية" موظفيها من تركيا لأسباب أمنية، بعد الهجوم الدامي الذي شنته البحرية الإسرائيلية على سفينة تركية كانت تنقل مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة.

 

وقالت مسئولة في "الصناعات الجوية الإسرائيلية" الثلاثاء، "استدعينا موظفينا، بسبب الوضع في هذا الوقت، على إثر حادث الأسطول"، متذرعة بأسباب أمنية.

 

وأضافت هذه المسئولة التي طلبت عدم الكشف عن هويتها، "طلبنا من جميع الإسرائيليين الذين يعملون في الصناعات الدفاعية مغادرة تركيا لأسباب أمنية".

 

وقد شن عناصر كومندوس من البحرية الإسرائيلية في 31 مايو في المياه الدولية قبالة غزة هجوما أسفر عن مقتل تسعة من ركاب سفينة تركية.

 

وتراجعت العلاقات بين تركيا وإسرائيل المرتبطتين منذ 1996 باتفاق تعاون عسكري، إلى أدنى مستوياتها بعد الهجوم.

 

ومن بين الموظفين الذين تمت دعوتهم من تركيا، اختصاصيون كانوا يدربون الجيش التركي على استخدام طائرات بلا طيار إسرائيلية الصنع.

 

و قالت المسئولة، ان هذا الاجراء مؤقت، مشيرة إلى أن العقد الذي ينص على تزويد الجيش التركي بعشر طائرات بلا طيار لم يلغ، خلافا لمعلومات نشرتها وسال إعلام تركية.

 

وقالت المسئولة " لم نسمع شيئا عن إلغاء العقد". وأكد مصدر في شركة "إلبيت سيستمز" الإسرائيلية للدفاع أيضا التي تشارك في العقد، أن العقد لم يتأثر بهذه التداعيات.

 

وقد وقع البلدان في 2005 اتفاقا بلغت قيمته بضعة ملايين من الدولارات لتزويد القوات الجوية التركية بعشر طائرات بلا طيار. ولم تسلم إسرائيل حتى الآن سوى ثماني من الطائرات العشر، ونجم التأخير عن أسباب تقنية او دبلوماسية.

 

والعقد جزء من مشروع تبلغ قيمته 185 مليون دولار يتضمن أيضا صنع عشر طائرات ومعدات للمراقبة ومحطات للمراقبة البرية.