شريط الأخبار

صحيفة إسرائيلية: مصر تقرر زيادة نسبة الغاز المصدر لتل أبيب

06:27 - 15 تموز / يونيو 2010

صحيفة إسرائيلية: مصر تقرر زيادة نسبة الغاز المصدر لتل أبيب

فلسطين اليوم – وكالات

ذكرت صحيفة "كالكاليست" الاقتصادية الإسرائيلية في تقرير لها صباح اليوم، الثلاثاء، أن شركة الشرق المتوسط المصرية والتي تساهم الحكومة المصرية بنسبة كبيرة فيها قررت زيادة كمية الغاز الطبيعي المصري المصدر لإسرائيل بنسبة 2000 مليار متر مكعب إلى 9 أضعاف حجم كمية الغاز الذي تم اكتشافه مؤخرا في بئر "تمار" الإسرائيلي بالبحر الأبيض المتوسط.

 

وصرح يوسى ميلمان أحد أهم الشخصيات البارزة فى هيئة توريد الغاز الطبيعي التابعة لوزارة البنية التحتية الإسرائيلية للصحيفة الاقتصادية المتخصصة أن الصفقة الجديدة ستكفى احتياجات إسرائيل من الغاز وخاصة منطقة النقب في الجنوب الإسرائيلي لسنوات عديدة مقبلة.

 

وقالت الصحيفة المتخصصة إن الصفقة التي تم الاتفاق عليها مؤخرا كان يجرى المشاورات حولها منذ 9 أشهر، وتم إرساء العطاء من قبل لجنة المناقصة في وزارة البنية التحتية لشركات خاصة لتوزيع الغاز الطبيعي في صحراء النقب حتى تتمكن من بناء أول نظام توزيع للغاز الطبيعي في المنطقة، مضيفة بأن كميات الغاز التي ستحصل عليها شركات الطاقة الإسرائيلية من الغاز المصري ستكفيها لمد تصل لـ25 عاما.

 

وصرح صموئيل إشكنازى، رئيس بلدية "رامات" بالنقب الغربي بأن بعض المناطق الصناعية الكبرى والتي يقع معظمها في رامات ستعتمد لسنوات طويلة على الغاز الطبيعي المصري حيث ستكون قادرة على إنتاج محطات لتوليد الكهرباء صديقة للبيئة في المستقبل.

انشر عبر