شريط الأخبار

"بان كي مون" يسعى لتشكيل طاقم تحقيق دولي في مجزرة أسطول الحرية

08:45 - 15 حزيران / يونيو 2010

"بان كي مون" يسعى لتشكيل طاقم تحقيق دولي في مجزرة أسطول الحرية

فلسطين اليوم- وكالات

يواصل السكرتير العام لهيئة الأمم المتحدة، بان كي مون، بذل الجهود من أجل تشكيل طاقم دولي للتحقيق في مجزرة أسطول الحرية.

ونقلت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية عن مصادر في الأمم المتحدة، قولها إن مبادرة بان كي مون لا تزال قائمة، بالرغم من قرار الحكومة الإسرائيلية المصادقة على تشكيل "لجنة فحص" برئاسة القاضي الإسرائيلي المتقاعد يعكوف تيركل.

وقالت المصادر ذاتها إن السكرتير العام لهيئة الأمم المتحدة يجري اتصالات مع الدول الخمس الأعضاء في مجلس الأمن، كما يكثر من استشارة جهات دولية أخرى، وذلك بهدف تشكيل "صلاحية دولية" للتحقيق في مجزرة أسطول الحرية في سفينة "مرمرة".

وبحسب "هآرتس" فليس الحديث عن تحقيق مماثل للجنة غولدستون، وإنما يقوم مستشارو بان كي مون بفحص إمكانية تشكيل طاقم مؤلف من 3-5 مختصين، بينهم حقوقيون، للتحقيق في هجوم الجيش الإسرائيلي على أسطول الحرية.

وكانت الحكومة الإسرائيلية قد صادقت يوم أمس على تشكيل اللجنة بالإجماع، إلا أن رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو عبر عن مخاوفه من استمرار المحاولات لتشكيل لجنة تحقيق دولية. فعدا عن الاتصالات التي يجريها بان كي مون، فقد أعلنت تركيا أنها ترفض تشكيل لجنة إسرائيلية، وقال وزير الخارجية التركي، أحمد داوود أوغلو، إن تركيا لا تثق بحيادية التحقيق، كما أكد أنه لا يثق بتحقيق دولة هاجم مدنيين في المياه الدولية.

كما أشارت المصادر الإسرائيلية إلى أن مخاوف نتانياهو نابعة أيضا من عدم تعهد الإدارة الأمريكية بفرض حق النقض (الفيتو) على مبادرات في مجلس الأمن لتشكيل لجنة تحقيق دولية، وإنما تكتفي بإصدار بيان يمتدح إجراءات التحقيق في الجيش الإسرائيلي.

انشر عبر