شريط الأخبار

خبير:سنقاضي "إسرائيل" في محاكم محلية ولن نكتفي بلجنة دولية

07:53 - 14 تموز / يونيو 2010

خبير تركي :سنقاضي "إسرائيل" في محاكم محلية ولن نكتفي بلجنة دولية

فلسطين اليوم – غزة

أكد الخبير والمفكر التركي الدكتور أحمد "فارول" رفضه لقرار حكومة الاحتلال، القاضي بتشكيل لجنة تحقيق خاصة في المجزرة الصهيونية ضد أسطول الحرية الذي كان متجها إلى القطاع المحاصر في مهمة إنسانية، والتي راح ضحيتها تسعة متضامنين أتراك إضافة إلى جرح العشرات.

وأشار الدكتور "فارول" في اتصال مع "فلسطين اليوم" أن المجرم لا يمكن أن يشكل لجنة تحقيق كي يقاضي نفسه ، مؤكدا على ضرورة تشكيل لجنة دولية فلا يعقل أن يقاضي الاحتلال نفسه .

وبين الخبير التركي أن هذه لجنة غير عادلة والكيان الصهيوني يخاف من العدل ولا يمكن أن يقاضي نفسه ، موضحا أن تركيا ستبقى على موقفها دون أن تتنازل وستصر على لجنة دولية لمقاضاة الكيان الصهيوني .

وأشار الدكتور "فارول" بالقول :" أن كنت مشاركا في أسطول الحرية وشاهدت القراصنة الصهاينة وهم يعتدون على الشيوخ ويسرقوا الأموال ويعتدوا على الأطفال الصغار ويقتلوا الآمنين العزل"  وأضاف تركيا لن تكتفي بلجنة دولية بل ستقاضي الكيان في المحلية التركية .

وأكد فارول إذا لم يتم تشكيل لجنة قضائية دولية فإن هذا الأمر سيؤثر على العلاقات بين تركيا والكيان الصهيوني وستضطر تركيا لقطع علاقاتها مع الكيان الصهيوني .

وأشار الدكتور "فارول" أن "إسرائيل" خطر على المنطقة ولا تخاف من أي شيء داعيا للإتحاد ضد هذا الخطر من أجل التخلص منه والتغلب عليه .

وكانت الحكومة الصهيونية قد صدّقت على تشكيل لجنة داخلية لتقصى الحقائق بشأن الهجوم على اسطول الحرية نهاية الشهر الماضي.

وسيرأس اللجنة -حسب صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية- قاضي المحكمة العليا الصهيونية السابق يعقوب تيركل (75 عاماً) وستضم خبير القانون الدولي شبتاي روزين (93 عاماً) واللواء بالاحتياط عاموس حورب (86 عاماً) الرئيس السابق لمعهد الهندسة التطبيقية (التخنيون).

كما سيشارك في مشاورات ستجريها اللجنة مراقبان أجنبيان هما رئيس وزراء أيرلندا الشمالية السابق الحائز على نوبل للسلام وليام ديفد تريمبل، وخبير القانون الدولي والنائب العسكري العام الكندي السابق الجنرال كين ووتكين.

 

انشر عبر