شريط الأخبار

ريتشارد فولك سيتوجه إلى غزة ويحذر من إهمال تقرير غولدستون

02:06 - 14 تموز / يونيو 2010

ريتشارد فولك سيتوجه إلى غزة ويحذر من إهمال تقرير غولدستون

فلسطين اليوم: وكالات

قال المقرر الخاص بأوضاع حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية القاضي ريتشارد فولك اليوم أنه سيقوم بزيارة إلى قطاع غزة قريبا للاطلاع على الأوضاع بالإضافة إلى التقائه بالأطراف الدولية المعنية بالمشكلة الفلسطينية.

 

وأضاف فولك في تقريره أمام مجلس حقوق الإنسان أن إسرائيل غير متعاونة معه ما يضر بمسؤوليته المنوطة به من قبل المجلس مبينا ان هذا لم يثنه عن بذل قصارى جهده لتنفيذ مهمته.

 

وتضمن تقريره ثلاثة اسباب يتحتم بموجبها أن يولي المجتمع الدولي بكل آلياته الاهتمام المناسب بتقرير القاضي غولدستون حول انتهاكات حقوق الانسان في الهجوم على قطاع غزة في مطلع عام 2009.

 

وقال ان السبب الاول هو تاكيد استهتار اسرائيل بالمدنيين والاستخدام غير المناسب والمفرط للقوة والثاني يسجل انتهاكا لقانون الحرب والقوانين الانسانية الدولية واثار ذلك على القانون الدولي ما يتطلب تأمين الاجراءات المناسبة لتأمين مساءلة المتورطين.

 

والسبب الثالث وفقا لتقرير فولك بين ان التعامل مع تقرير غولدستون عالميا يضع نزاهة مجلس حقوق الانسان والامم المتحدة في الميزان بشأن ما سيحدث مع هذا التقرير.

 

وأضاف فولك ان الهجوم الاسرائيلي على اسطول الحرية حقق ما لم تتمكن الأمم المتحدة من تحقيقه بلفت الأنظار الى المآسي الناجمة عن الحصار.

 

في الوقت ذاته اكد ان الازمة الانسانية في غزة يجب ألا تصرف النظر عن سلسلة من التطورات الدرامية في الضفة الغربية والقدس الشرقية حيث يمثل التوسع في المستوطنات انتهاكا للقانون الانساني الدولي ويضر ويؤثر على حقوق الفلسطينيين.

 

ودعا الى اجراء دراسة الاثار القانونية المترتبة على الاحتلال وعدم تجاهل مشكلة ضم الاراضي من وجهة نظر القانون الدولي وفي مجال حقوق الانسان محذرا من أن الفصل بين الضفة والقطاع قد يتحول الى حقيقة مستمرة.

 

كما شدد على ان حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير يبقى حقا ثابتا غير قابل للتفاوض وإهماله يعني تدميرا صامتا لهذا الحق.

 

انشر عبر