شريط الأخبار

شؤون المرأة يختتم مشروع خلق فرص عمل للنساء المهمشات

10:54 - 14 تشرين أول / يونيو 2010

شؤون المرأة يختتم مشروع خلق فرص عمل للنساء المهمشات في قطاع غزة

فلسطين اليوم- غزة

اختتم مركز شؤون المرأة بمدينة غزة اليوم الاثنين, مشروع خلق فرص عمل للنساء المهمشات في قطاع غزة والممول من Christian Aid , والذي بدأ مطلع شهر يناير من العام الحالي.

 

وتضمن المشروع الذي استمر لستة أشهر مرحلتين, تضمنت الأولى تشغيل 17 خريجة بالتعاون مع المؤسسات القاعدية الشريكة للمركز في قطاع غزة, وكذلك تشغيل 6 سيدات كمساعدات لنساء حصلن على مشاريع في إطار برنامج التنمية والمشاريع الصغيرة بالمركز.

 

وتضمنت المرحلة الثانية توفير الرسوم الجامعية لعدد 61 طالبة من أربع جامعات في قطاع غزة, تم اختيارهن وفق دراسة ميدانية حددت الطالبات الأكثر حاجة للمساهمة في توفير الرسوم.

 

وقالت آمنة أبو العجين منسقة المشروع, خلال اجتماعها الختامي مع الخريجات والنساء المستفيدات من المشروع, أن الهدف الأساسي للمشروع هو توفير فرص عمل للخريجات من أجل دعمهن اقتصاديا وتمكينهن اجتماعيا.

 

وأضافت أن ذلك يأتي في إطار سعي مركز شؤون المرأة المستمر من أجل تنمية مهارات وقدرات النساء, سواء خريجات أو صاحبات مشاريع.

 

وأعربت أبو العجين عن أملها أن يتم تجديد المشروع كي تتمكن النساء من المساهمة في تحسين المستوى الاقتصادي لعائلاتهن, خاصة أن بعضهن معيلات بشكل رئيسي لعائلاتهن.

 

وفي مقابلة مع الخريجة ابتسام الندى "إحدى المستفيدات من المشروع", أعربت عن تمنياتها في أن يتم تجديد المشروع, موضحة أنها تخرجت قبل عدة سنوات من قسم اللغة الانجليزية, وأنها لم تتمكن من العمل إلا على بند مشاريع تشغيل.

 

وأضافت أنها تشعر بأهمية هذه المشاريع خاصة باعتبارها مصدر الدخل العائلي الوحيد بعد وفاة والدها قبل عام, مؤكدة أن العمل في إطار مؤسسة أهلية ساهم في تنمية مهارتها الاجتماعية, وتنمية شخصيتها وقدرتها على التواصل الايجابي مع المجتمع.

 

من جانبها قالت علياء أبو ظاهر, والتي استفادت أيضاً من المشروع, أنها تمكنت خلال عملها كمدرسة في "روضة أطفال" من تنمية مهاراتها في التواصل مع الأطفال, مؤكدة أنها ساهمت بشكل كبير جداً في تطوير شخصيتها وتنمية مهاراتها.

 

 

انشر عبر