شريط الأخبار

اكتشاف أقدم حذاء في العالم

09:45 - 13 حزيران / يونيو 2010

اكتشاف أقدم حذاء في العالم

فلسطين اليوم: وكالات

اكتشف علماء آثار ما يقولون انه أقدم حذاء في العالم حتى الآن. والحذاء الذي عُثر عليه في حالة جيدة مطمورًا تحت طبقات من روث الغنم¡ مصنوع من جلد البقر ومدبوغ بزيت نباتي¡ ويقدر عمره بنحو 5500 عام ليكون بذلك اقدم من الاهرام المصرية وآثار ستونهيج في بريطانيا. وما زال الحذاء يحتفظ بخيوط جلدية تتقاطع عبر ثقوب في المقدمة¡ وهو الفردة اليمنى ولا يُعرف شيء عن مصير الفردة اليسرى.

 

وقال رئيس فريق الآثاريين الذين اكتشفوا الحذاء غريغوري آريشيان من جامعة كاليفورنيا في لوس انجيليس ان الحذاء كان على الأرجح من النوع الفاخر¡ فهو مصنوع من الجلد وبنوعية عالية. ويشير مقاسه الى انه مناسب لقدم رجل صغير الحجم أو مراهق ولكنه على الأرجح حذاء نسائي.

 

عُثر على الحذاء اثناء قيام العلماء بأعمال الحفر داخل كهف ضخم في ارمينيا حيث اكتشفوا كنزا من القطع الأثرية. ويقول الخبراء ان هذه الآثار تقدم معلومات لا سابق لها عن حقبة لا يُعرف عنها الكثير هي العصر النحاسي الذي يُعتقد ان الانسان اخترع فيه العجلة وتمكن من تدجين الخيول وانتاج ابتكارات اخرى.

 

الى جانب الحذاء توصل العلماء داخل الكهف الى ادلة على عملية غابرة القدم لصنع النبيذ وكميات من الفواكه المجففة يُعتقد انها الأولى من صنع الانسان. كما عثر العلماء الذي تولت الجمعية الجغرافية الوطنية الاميركية تمويل بعثتهم الآثارية¡ على جماجم ثلاثة يافعين في اوان خزفية¡ ربما في مؤشر الى طقوس أو شعائر دينية قديمة. وقال الدكتور اريشيان ان احدى الجماجم احتوت على أنسجة حتى اقدم من الحذاء يعود تاريخها الى نحو ستة آلاف سنة.

 

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن عالم الآثار ميتشل روثمان عضو البعثة من جامعة وايدنر الاميركية ان اكتشاف الحذاء يسلط الضوء على أهمية اللقى والآثار الأخرى التي اكتشفها العلماء في هذا الكهف. والأهم من ذلك ما يعنيه الموقع نفسه بوصفه موطن مرحلة من مراحل الانتقال الى العالم الحديث¡ قبل ان يكون هناك ملوك وملكات وبيروقراطيون.

 

كان أقدم حذاء معروف قبل الاكتشاف الجديد يعود الى الرجل الجليدي اوتسي¡ وهو مومياء عثر عليها قبل 19 عامًا في جبال الألب قرب الحدود الايطالية النمساوية. ويقل عمر حذائه نحو 300 عام عن الحذاء الارميني وله نعل مصنوع من جلد الدب وغطاء من جلد الغزال وتشبيك من لحاء الشجر. ومن الأحذية الأقدم حتى من الأحذية الجلدية عينات اكتُشفت في ولايتي ميسوري واوريغون وكانت مصنوعة من الألياف النباتية.

انشر عبر