شريط الأخبار

زلزال عنيف يضرب المحيط الهندي

01:36 - 13 حزيران / يونيو 2010

زلزال عنيف يضرب المحيط الهندي

فلسطين اليوم-وكالات

ضرب زلزال عنيف، اليوم الأحد، بلغت شدته 7,5 درجات أعماق المحيط الهندي مسببا إطلاق إنذار في جزر نيكوبار المجاورة وهزة أرضية شعر بها سكان السواحل الشرقية للهند.

 

ووقع الزلزال على عمق 35 كيلومترا وحدد مركزه على بعد حوالي 160 كيلومترا غرب جزر نيكوبار.

 

وأطلق مركز التحذير من المد البحري في المحيط الهادئ إنذارا بحدوث تسونامي لمنطقة المحيط الهندي بأكمله. وقلص الإنذار ليشمل الهند وحدها قبل أن يلغى.

 

وقال المركز في بيان إن "مستوى مياه البحر يشير إلى انه لن يقع تسونامي". وأصدر مركز معلومات المحيط الهندي" أمراً بمراقبة التسونامي لـ15 جزيرة لكنه قال إنه يتوقع ارتفاعا قليلا في منسوب المياه يبلغ حوالي 50 سنتيمترا.

 

وشعر سكان الهند بالزلزال على بعد أكثر من ألف كيلومتر من مركزه مما تسبب في موجة هلع دفعت بعضهم إلى الخروج إلى الشوارع.

 

وشعر سكان مدينة شيناي الساحلية جنوب شرق الهند بهزات أرضية متوسطة القوة لكن لم يعلن عن إصابات أو أضرار في المباني، حسبما ذكرت الشرطة.

 

وكان تسونامي أدى في 2004 إلى مصرع أكثر من 220 ألف شخص معظمهم في إقليم اتشيه شمال اندونيسيا وكذلك في سريلانكا وبورما وتايلاند والهند.

 

ووقع زلزال الأحد، على بعد حوالي 440 كلم جنوب بورت بلير كبرى مدن جزر اندامان وعلى بعد حوالي 1100 كلم عن مدينة بانكوك في تايلاند.

 

وتقع جزر نيكوبار واندامان في أقصى الشرق الهندي ويعيش فيها حوالي 350 ألف نسمة على 572 جزيرة في بحر اندامان وخليج البنغال. ويشهد بحر اندامان زلازل باستمرار.

 

انشر عبر