شريط الأخبار

وزارة الزراعة: تقرير منظمة الفاو مبالغ فيه ويحمل مغالطا

08:05 - 13 تشرين أول / يونيو 2010

وزارة الزراعة: تقرير منظمة الفاو مبالغ فيه ويحمل مغالطا

فلسطين اليوم- غزة

اعتبرت وزارة الزراعة في الحكومة بغزة، أن ما ورد في وسائل الإعلام حول تقرير منسوب لمنظمة الأغذية والزراعة"الفاو" مبالغ فيه وحمل بعض المغالطات المتعلقة بالآفة الزراعية المسماة "توتا أبسولوتا".

 

وأكدت أن النسب التي وردت في التقرير غير صحيحة، مبينة أن نحو100-120 دفيئة فقط هي التي ظهرت فيها الآفة، وذلك من أصل (5000) خمسة آلاف دفيئة مزروعة بالبندورة في قطاع غزة .

وقالت الوزارة  في بيان وصل "فلسطين اليوم" نسخة عنه " أنها منذ اللحظات الأولى لاكتشاف حشرة "توتا ابسولوتا" في قطاع غزة بعد أن ظهرت في بلدان أوروبية وأفريقية وعربية، قامت الوزارة باتخاذ التدابير الوقائية اللازمة واستنفرت أطقمها الفنية في جميع محافظات القطاع لتحديد حجم الضرر وإعطاء التوجيهات والإرشادات للمزارعين لمكافحة الآفة وتفادي أخطارها" .

 

واكدت وزارة الزراعة  ، أن هناك أكثر من عشرة أنواع من المبيدات يمكن استخدامها في عمليات مكافحة الآفة، وذلك ضمن عملية تبادلية بين كل مبيدين على حدة، مشيرة إلى أن بصدد إدخال مواد مكافحة بديلة عن المبيدات كالمصائد الفرمونية، وذلك ضمن خطتها في التحول للزراعة العضوية.

 

وشدد على هناك تعاون مشترك بين الوزارة واللجنة الدولية للصليب الأحمر للتغلب على الآفة الجديدة بشكل سريع، معتبرة أنه بالرغم من استنفارها في مكافحة الآفات الدخيلة على قطاع غزة، إلا أنها تطالب بعدم تضخيم الأمور والاطمئنان التام من قبل المواطنين على أنها قادرة على القيام بعملها على أكمل وجه.

انشر عبر