شريط الأخبار

التايمز: ظهور ضرورة ملحة في إسرائيل لإحداث تغيير داخل غزة

09:23 - 12 حزيران / يونيو 2010

التايمز: ظهور ضرورة ملحة في إسرائيل لإحداث تغيير داخل غزة

فلسطين اليوم: وكالات

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، أنه منذ الهجوم الإسرائيلي الدامي الذي شنته قوات البحرية الإسرائيلية على سفن المساعدات التي كانت متجهة إلى غزة في محاولة لكسر الحصار الإسرائيلى، تطالب غالبية دول العالم بفك الحصار عن غزة.

 

وأشارت الصحيفة إلى أنه بعد ثلاث سنوات من الحصار الإسرائيلى على قطاع غزة وعملها على خنق اقتصاد القطاع، ساد إجماع في الرأي عن أن محاولات إضعاف حماس وطردها من السلطة قد باءت بالفشل.

 

وقالت الصحيفة، إن مسئولين إسرائيليين يعملون منذ شهر على تغيير هذه السياسة، لكنهم يرغبون في تأمين منع حماس من شن هجمات صاروخية جديدة على إسرائيل، حيث فرضت إسرائيل الحصار في جانب منه لمنع حماس من الحصول على صواريخ أو أسلحة أخرى، خاصة من إيران.

 

ونقلت الصحيفة عن توني بلير، الذي عمل كحلقة ارتباط للمجتمع الدولي بالفلسطينيين، قوله في مقابلة "يتعين أن نبنى قطاعاً خاصاً مشروعاً في غزة ليشكل توازناً ومركز ثقل في مقابلة التطرف".

 

وتعكس آراء بلير، وهو رئيس وزراء بريطاني سابق، نفس آراء إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما أيضا.

 

وفى السياق ذاته يقول رجال أعمال في غزة، إن إسرائيل من خلال إغلاقها التجارة المشروعة، ساعدت بذلك حماس على تشديد قبضتها وسمحت بدخول الطعام لكي يجرى تسويقه فقط، لكنها لم تسمح بدخول السلع اللازمة للصناعة وأن إسرائيل تساعد في جعل حماس مجتمع رعاية اجتماعية، وهو ما يشكل أرضاً خصبة لازدهار التطرف".

انشر عبر