شريط الأخبار

بشرى سارة لسكان القطاع.. فتح المجال لمن يرغب لأداء العمرة

05:21 - 12 حزيران / يونيو 2010

الوزير الهباش : باركنا اتفاق بين شركات الحج والعمرة في غزة والضفة

 لتسهيل سفر المعتمرين

فلسطين اليوم-غزة

أكد وزير الأوقاف في حكومة رام الله الدكتور محمود الهباش، أنه بارك اتفاقا بين شركات الحج والعمرة في غزة مع شركات الحج والعمرة في الضفة الغربية لتسهيل سفر معتمري القطاع.

وأضاف الهباش في حديث خاص "لوكالة فلسطين اليوم الإخبارية" أن أحد أهم الأسباب لهذا الاتفاق هو عجز شركات الحج والعمرة في غزة عن توفير عقود مع شركات سعودية، مضيفا أن شركة واحدة فقط نجحت في ذلك، وهذه الشركة لم تتمكن إلا من توفير عقود لـ 400 معتمر من قطاع غزة فقط.

وأشار الهباش إلى أنه وحتى نعطي فرصة كاملة لمعتمري غزة لأداء العمرة، سمحنا لشركات الضفة بالتنسيق مع شركات غزة بضمانات يتم الاتفاق عليها بين الشركات نفسها، مؤكدا أن التطبيق لهذا القرار سيتم بشكل فوري.

وأوضح الهباش أن الشركات السعودية رفضت التعامل مع شركات غزة، مرجحا أن يكون السبب الأساسي لذلك هو الأوضاع الداخلية في غزة وتخلف المعتمرين عن العودة إلى غزة، مما يؤثر على هذه الشركات بشكل مباشر إلى درجة شطبها وإغلاقها من قبل الحكومة السعودية.

وشدد الهباش على أنه أعطى تعليماته لشركات الحج والعمرة بإعفاء معتمري غزة من مبلغ 5 دنانير أردنية كان يتم جبايتها من المعتمرين لصالح وزارة الأوقاف وذلك مراعاة لظروف أهالي قطاع غزة.

وردا على سؤال حول توقيت تنفيذ هذا القرار، قال الهباش، إن الأمر متروك للشركات، فمعبر رفح مفتوح والسلطات المصرية تبدي تعاونا كبيرا فيما يتعلق بالقضايا الإنسانية وخروج المعتمرين والحجاج.

جدير بالذكر أن الوزير الهباش قد عاد مؤخرا من زيارة للملكة العربية السعودية لتسهيل سفر حجاج ومعتمري فلسطين.

 

انشر عبر