شريط الأخبار

الآلية التي سيطرحها الاتحاد الأوروبي لتخفيف الحصار عن غزة

10:46 - 11 حزيران / يونيو 2010

الآلية التي سيطرحها الاتحاد الأوروبي لتخفيف الحصار عن غزة

فلسطين اليوم – وكالات

يسعى الاتحاد الأوروبي إلى تخفيف الحصار عن غزة ويستعد لطرح "آلية جديدة" لزيادة وصول السلع والأفراد إلى قطاع غزة الذي يخضع لحصار منذ نحو أربع سنوات.

 

وجاء في وثيقة عمل ستطرح الاثنين على وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي أن "الاتحاد الأوروبي على استعداد للمساهمة في وضع آلية جديدة تقوم على اتفاق 2005 المتعلق بالتنقلات على معبر رفح (بين مصر وغزة) وتتيح إعادة بناء قطاع غزة والنهوض باقتصاده".

 

وأوضح مصدر دبلوماسي اليوم الجمعة أن "الهدف هو تحقيق زيادة كبيرة في معدل وصول وحجم البضائع" المرسلة إلى غزة سواء عن طريق البر أو "من المحتمل" عن طريق البحر، مضيفا أن هناك "توافقا" على المستوى الأوروبي على هذا الأمر.

 

كما يرغب الأوروبيون في أن تراجع إسرائيل قائمتها للمنتجات التي تسمح بدخولها إلى غزة والتي لم تعلن رسميا أبدا.

 

ويرغب الاتحاد الأوروبي في المقابل أن تشمل القائمة المنتجات المحظورة فقط بحيث يكون كل ما هو غير وارد فيها مسموح دخوله بحكم الأمر الواقع.

 

واستنادا إلى تقرير أصدرته هذا الأسبوع المنظمة الإسرائيلية لحقوق الإنسان "جيشا"، فان إسرائيل تسمح بدخول 97 سلعة فقط إلى قطاع غزة مقابل أكثر من أربعة آلاف قبل تشديد الحصار العام 2007 واقل أربع مرات بالنسبة لحمولة الشاحنات.

 

ويسمح نظريا بدخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع باستثناء ما تدعي اسرائيل انه يدخل في صنع أسلحة مثل الأسمدة، إلا أن مشروع الاقتراح الأوروبي يؤكد على ضرورة وجود "رقابة صارمة" على وجهة البضائع المستوردة والمصدرة، زاعماً أن مخاوف إسرائيل على أمنها مخاوف "مشروعة".

انشر عبر