شريط الأخبار

"إسرائيل" تسحب مدربيها العسكريين من تركيا

05:15 - 11 كانون أول / يونيو 2010


"إسرائيل" تسحب مدربيها العسكريين من تركيا

فلسطين اليوم – وكالات

سحبت إسرائيل خبرائها المكلفين بتدريب الضباط الأتراك على استخدام طائرات هيرون (استكشافية ـ تجسسية بدون طيار)التي ابتاعت تركيا 10 منها من إسرائيل.

 

وقالت جريدة "زمان" التركية أن خبراء طائرة هيرون قطعوا برنامج تدريب الضباط والعسكريين الأتراك وغادروا ولاية باطمان جنوب شرقي تركيا متوجهين إلى إسرائيل.

 

ونقلت الجريدة عن مصدر عسكري تركي قوله أن من الصعوبة تحليق طائرات هيرون وتسييرها في الأجواء بالإمكانات التركية عقب مغادرة الخبراء الإسرائيليين القاعدة التركية دون إكمال تدريباتهم.

 

وقال مصدر حكومي أن المغادرة جاءت ردا على قرار تركيا بتعليق مناوراتها العسكرية ومشاريعها المشتركة مع إسرائيل جراء العدوان الإسرائيلي على أسطول المعونات الإنسانية إلى غزة والذي تسبب في مصرع 9 نشطاء أتراك وجرح قرابة 60 شخصا.

 

وعلى صعيد متصل أقلع وفد تركي عن الذهاب إلى إسرائيل لاختبار كفاءة طائرات هيرون الأربعة المتبقية لدى إسرائيل قبيل تسليمها إلى تركيا. وقالت جريدة "زمان" أن إقلاع الوفد عن الذهاب جاء بإيعاز من رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان.

 

يذكر أن صفقة أبرمتها تركيا مع إسرائيل عام 2004 بقيمة 183 مليون دولار لصنع 10 طائرة من نوع هيرون لمراقبة تحركات متمردي العمال الكردستاني في المناطق الحدودية وشمال العراق. وينص العقد على تسليم إسرائيل الطائرات العشرة حتى نهاية عام 2008 الا أنه تأخر كثيرا لأسباب تقنية. وسلمت إسرائيل لتركيا لغاية اليوم 6 من هذه الطائرات مع محطات سيطرة أرضية.

 

وكان وزير الدفاع التركي وجدي جونول قد صرح بأن التوتر بين البلدين الناجم عن حادث العدوان على أسطول الحرية لن يؤثر على تسليمات صفقة طائرات هيرون الموقعة مع إسرائيل.

انشر عبر