شريط الأخبار

مسلسل سوري في رمضان عن القدس

11:24 - 11 تموز / يونيو 2010

فلسطين اليوم-رويترز

 يعكف المخرج الفلسطيني باسل الخطيب على تصوير مسلسل تلفزيوني تاريخي جديد في سورية عن القدس والفلسطينيين.

ويشارك في المسلسل ممثلون سوريون وأردنيون ولبنانيون وتونسيون وعراقيون ومصريون.

ويتناول مسلسل 'أنا القدس' تاريخ المدينة خلال فترة حرجة تمتد 50 عاما بدءا من سنة 1917 حين وضعت فلسطين التاريخية تحت الانتداب البريطاني وصدر وعد بلفور بإقامة وطن قومي لليهود في فلسطين التي كان يغلب العرب على سكانها آنذاك. وتنتهي أحداث المسلسل بحلول عام 1967 حين سقطت مدينة القدس كلها في يد اسرائيل التي كانت تسيطر على الجزء الغربي من المدينة منذ عام 1948.

وحققت المسلسلات التلفزيونية المرتبطة بتاريخ الشرق الأوسط في القرن الماضي نجاحا جماهيريا كبيرا في الدول العربية في السنوات الأخيرة. ويتوقع عرض المسلسل الجديد في شهر رمضان المبارك.

ويحكي المسلسل حياة سكان القدس وتفاعلهم مع التغيرات التي حدثت في ظل الانتداب البريطاني ثم الحكم الاسرائيلي بعد ذلك.

لكن المسلسل لا يقتصر على الحديث عن القدس وأوضاعها السياسية بل يوضح الأهمية الفكرية والثقافية للشطر العربي من المدينة.

وذكر المخرج باسل الخطيب ان تصوير المسلسل سبقته فترة طويلة من الإعداد.

وقال 'هذا المشروع عملت عليه لفترة طويلة من الزمن. ما انه مجرد مسلسل إجاني (قدم لي) وقررت إني أخرجه. المسلسل فكرته بدأت من أكثر من عشر سنوات وكتابة السيناريو استغرقت ثلاث سنوات. فبالتالي المشروع بالنسبة إلي هو أكثر من مسلسل. هو محطة كثير مهمة بكل شيء قدمته.. تحديدا بالأعمال التي قدمتها عن القضية الفلسطينية'.

وواجه الخطيب صعوبة في العثور على مكان مناسب لتصوير المسلسل لحاجته لبيئة مماثلة لبيئة القدس. وجرى التصوير في مواقع سورية في دمشق وحلب ومشتى الحلو وصافيتا. وأوضح المخرج ان القصة تدور في إطار أحداث حقيقية.

وقال الخطيب في إحدى فترات الراحة أثناء التصوير 'العمل مضبوط بإيقاع وأحداث. ما فيه أي شيء ممكن الاستغناء عنه. أتمنى فعلا أن يكون هذا المسلسل خطوة في سبيل دعم المسلسلات التي تنتج عن القدس وفلسطين'.

وذكر الممثل السوري عابد فهد ان المسلسل يلقي المزيد من الضوء على محنة الفلسطينيين.

وأضاف 'باتخوف القصة.. ما باعرف. ممكن نحن 2010.. ما باعرف إذا في 3010 حدا (أحد) ح يعمل مسلسل كمان عن القدس. ما باعرف. يبدو الجيل الجديد هو يللي (الذي) بده يحل القصة'.

وسيعرض المسلسل في 30 حلقة وهو إنتاج سوري مصري مشترك تتراوح ميزانيته بين 3.5 و أربعة ملايين دولار. ولا تزال المفاوضات جارية مع القنوات التلفزيونية في المنطقة التي ترغب في التعاقد على شراء المسلسل.

انشر عبر