شريط الأخبار

سلطة البطاطس تبعد خطر الإصابة بالسرطان

11:13 - 11 حزيران / يونيو 2010

فلسطين اليوم-وكالات

توصلت باحثة استرالية إلى أن أكل سلطة البطاطس يخفض خطر الإصابة بالسرطان المرتبط بتناول اللحوم الحمراء بسبب احتوائها على مادة النشا.

وذكرت صحيفة 'ديلي تلغراف' أن الدراسة التي أعدتها الباحثة جين ونتر من مركز فلندرز للوقاية من السرطان توصلت إلى أن تناول سلطة البطاطس يخفض خطر الإصابة بالسرطان بشكل 'كبير'، وأنه لم يعد لدى الذين يحبون تناول اللحوم الحمراء عذر بعد الآن لعدم تناولها.

وأضافت ونتر'يمكنك العثور على 'النشا المقاوم' في الفاصوليا والموز الأخضر والأرز والباستا والبطاطا'.

وتابعت 'من المثير للإهتمام أنك عندما تقوم بتسخين البطاطس أو الباستا ثم تبردها تزداد كمية النشا فيها'.

وقالت ' إذا أردت تناول اللحوم الحمراء المشوية عليك تناول القليل من سلطة البطاطس معها'.

ويحذر باحثون من أن كثرة تناول اللحوم الحمراء يزيد خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

وأضافت ونتر إنها حاولت من خلال دراستها معرفة نوع النشا الأكثر فعالية في الحماية من سرطان القولون أو خفض خطر الإصابة به.

وأوضحت أن النشا يمنع عملية هضم الطعام قبل وصوله إلى المعدة و يمنع البكتيريا من الفتك به في عملية تنطلق خلالها جزيئات مفيدة للجسم تسمى سلسلة الأحماض الدهنية القصيرة. وتوصلت ونتر إلى هذه النتيجة بعد إطعام فئران مختبر لحوماً حمراء في البداية ثم أضافت إليها في ما بعد مادة النشا ثم فحصت قولون هذه القوارض بعد مضي نحو أربعة أسابيع من أجل التأكد من عدم إصابتها بتلف في الحمض النووي الريبي وهو مؤشر على الإصابة بالسرطان.

وقالت 'تبين لنا أن النشا خفض بشكل كبير خطر تلف الحمض النووي الريبي كما قلل من تخمر اللحوم الحمراء في القولون الذي قد ينتح الأيضات السامة المسببة للسرطان'.

وينصح صندوق السرطان الدولي بتناول أقل من 500 غرام من اللحوم الحمراء المطبوخة أو ما بين 700 و750 غراماً منها إذا كانت نيئة أسبوعياً.  

انشر عبر