شريط الأخبار

الحياة اللندنية: أفكار مصرية - تركية للمصالحة الفلسطينية

08:46 - 11 تشرين أول / يونيو 2010

فلسطين اليوم-الحياة اللندنية

اتفق وزراء خارجية المنتدى العربي - التركي على دعم المطالب التركية بإنشاء لجنة تحقيق دولية في الاعتداء الاسرائيلي على سفن «اسطول الحرية» وتعجيل جلسة مجلس الأمن التي ستناقش الاعتداء وسبل رفع الحصار الاسرائيلي عن غزة، في وقت كشف وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو في رده على سؤال في مؤتمر صحافي في ختام اجتماع المنتدى عن وجود تنسيق وحوار بين القاهرة وانقرة من اجل تحريك ملف المصالحة الفلسطينية بين «فتح» و «حماس»، اذ رحب وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط في كلمته خلال المنتدى بأي دور تركي للمساعدة في هذا الملف الذي تتولاه مصر.

 

وعلمت «الحياة» ان ابو الغيط ونظيره التركي داود اوغلو بحثا بعض الافكار الجيدة من اجل تحقيق المصالحة الفلسطينية سيتم الكشف عنها بعد ايام وبعد التشاور مع بقية الاطراف المعنية، مع بقاء الدور التركي في حدود الدعم للجهود المصرية والعربية في هذا الاطار. وعلمت «الحياة» من مصادر مطلعة ان الأفكار الجديدة قد تتضمن اعداد لقاء موسع يجمع الاطراف المعنية بالامر في القاهرة.

 

من جانبه، قال وزير الخارجية السوري وليد المعلم ان المصالحة شأن فلسطيني، وان هناك قوى اقليمية ودولية تعمل على عرقلتها من خلال التهديد بقطع الدعم المالي او بالضغط المباشر، مضيفاً ان سورية مستعدة للمساعدة من اجل التوصل الى المصالحة.

 

انشر عبر