شريط الأخبار

الاحتلال يزعم منح عباس مزيدا من السيطرة في الضفة

10:13 - 10 حزيران / يونيو 2010

              الاحتلال يزعم منح عباس مزيدا من السيطرة في الضفة

فلسطين اليوم – وكالات

أفادت صحيفة "جيروزاليم بوست" العبرية، اليوم الخميس، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي وضع لائحة تعطي السلطة الفلسطينية في الضفة مزيدا من السيطرة.

 

ونقلت الصحيفة في موقعها على الإنترنت عن مسئولي الاحتلال الإسرائيلي قولهم إن محادثات محمود عباس وأوباما في البيت الأبيض، أمس الأربعاء، من المحتمل أن تنتهي مع إصدار أوباما عددا من الضمانات للسلطة الفلسطينية تتضمن تنازلات إسرائيلية في المستقبل.

 

وأوضحت الصحيفة أن أحد الخيارات التي يأخذها الجيش الإسرائيلي في الاعتبار، وتم وضعها من قبل مكتب منسق أعمال الحكومة في الأراضي المحتلة، هو توسيع "نموذج جنين" إلى أجزاء أخرى من الضفة الغربية، بمبادرة من الولايات المتحدة وإسرائيل بدأت في عام 2008 وتهدف إلى نقل المسئولية الأمنية تدريجيا تحت سيطرة السلطة الفلسطينية.

 

وأشارت الصحيفة إلى أنه في حين أن إسرائيل عززت بشكل كبير من عملياتها في جنين وتنسق بانتظام مع قوات أمن السلطة الفلسطينية هناك، فإنها لا تزال تحتفظ بالحق في العمل بالمدينة إذا كان الوضع الأمني يتطلب ذلك.

 

ولفتت الصحيفة إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نيتانياهو زار، أول أمس الثلاثاء، مقر القيادة المركزية في القدس المحتلة، واطلع على بعض مقترحات الجيش الإسرائيلي التي يجب أن تعرض على الحكومة للموافقة عليها، وإذا تمت الموافقة عليها فمن المحتمل أن تنفذ تدريجيا وعلى أساس التقدم في محادثات السلام مع السلطة الفلسطينية.

انشر عبر