شريط الأخبار

استشهاد أسير نفذ عملية انتقاما ًلحرب غزة‏

08:14 - 10 تموز / يونيو 2010

استشهاد أسير نفذ عملية انتقاما ًلحرب غزة‏

فلسطين اليوم – الخليل

حمَّلت اللجنة الوطنية العليا لنصره الأسرى سلطات الاحتلال وإدارة مصلحة السجون المسئولية الكاملة عن استشهاد الأسير "محمد عبد السلام عابدين" 40 عاماً من منطقة أبوديس بمدينة القدس المحتلة .

وأوضحت اللجنة في تصريح صحفي بان الأسير "عابدين" معتقل منذ ما يقارب العام والنصف  في سجون الاحتلال ، وقد تم اعتقاله خلال محاولته دهس جنود إسرائيليين انتقاماً للشهداء الذين سقطوا خلال الحرب على غزة ، وهو ينتمي إلى حركة حماس ، ولم يكن يعانى من أي أمراض قد تؤدى إلى الوفاة ، وهو متزوج وأب لخمسة أبناء .

 وقد أعلنت إدارة سجن الرملة مساء اليوم عن استشهاده في زنازين المعبار وهى المخصصة لترحيل الأسرى من سجن إلى أخر دون معرفة ظروف استشهاده .

وأشارت اللجنة إلى انه باستشهاد الأسير "عابدين" يرتفع عدد شهداء الحركة الأسيرة إلى 199 أسير منذ العام 1967 ، وكان آخرهم الأسير " رائد أبو حماد " من القدس والذي ارتقى شهيداً في عزل إيشل ببئر السبع .

واعتبرت اللجنة العليا للأسرى وفاة الأسرى داخل سجون الاحتلال دليل على استهتار الاحتلال بحياة الأسرى الفلسطينيين في السجون ، حيث كانت اللجنة قد حذرت سابقاً من ارتفاع عدد شهداء الحركة نتيجة ظروف الأسرى القاسية ،وحرمانهم من كافة حقوقهم ،بالإضافة إلى وجود المئات من الأسرى المرضى الذين يحرمون من تلقى العلاج المناسب لحالتهم المرضية ، بما فيهم الأمراض الخطيرة .

وطالبت اللجنة العليا المنظمات الدولية بضرورة تشكيل وفد طبي لزيارة السجون والاطلاع على ظروف استشهاد الأسرى ، وظروف احتجاز المرضى الذين يتعرضون للموت في كل لحظة ،كما طالبت بضرورة فتح تحقيق في ظروف استشهاد الأسير عابدين وبقية الأسرى وعدم تمرير الأمر وكان شيئاً لم يكن .

 

انشر عبر