شريط الأخبار

أردوجان: العلاقة بين تركيا والعرب في الطريق السليم

07:34 - 10 حزيران / يونيو 2010

أردوجان: العلاقة بين تركيا والعرب في الطريق السليم

فلسطين اليوم – وكالات

أعرب رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوجان الخميس عن رغبته في توسيع نطاق التعاون مع الدول العربية ، معتبرا التعاون الاقتصادي والسياسي مع العرب "نموذجا ناجحا".

 

ونقلت جريدة "القدس العربي" عن أردوجان قوله أمام المشاركين في منتدى التعاون التركي-العربي في اسطنبول "إن علاقات أنقرة مع الدول العربية تسير في الطريق السليم".

 

وصف اردوجان الاتهامات التي تفيد أن تركيا تتحول عن البلدان الغربية بأنها "دعاية قذرة" .

 

وعن البرنامج النووي الإيراني أكد أردوجان أن بلاده صوتت ضد فرض الحزمة الرابعة من العقوبات على إيران في مجلس الأمن الدولي أمس الأربعاء حتى لا تقوم بعمل "غير شريف".

 

وتابع "تركيا وإيران والبرازيل قد وقعت في طهران خلال مايو الماضي اتفاقية لمبادلة اليورانيوم الإيراني منخفض التخصيب، ومن أجل هذا صوتت ضد فرض عقوبات على إيران في مجلس الأمن بعد توقيع الاتفاقية حتى لا تناقض نفسها".

 

من ناحية أخرى، ذكر أردوجان أن تركيا كانت تقف على حافة حرب مع جارتها سوريا قبل بضعة أعوام ، ولكن الحال تغير الآن حيث شهدت العلاقات تحولا جذريا، كما ان هناك حرية انتقال بين البلدين، وهو الحال مع لبنان والأردن ودول عربية أخرى .

 

وأشار أردوجان إلى تضاعف حجم التجارة بين تركيا والدول العربية ، وقال أن أكثر من ألفي شركة عربية تقيم مشروعات استثمارية في تركيا.

 

وأضاف أن 400 ألف سائح عربي زاروا تركيا عام 2002 ، وزاد عددهم العام الماضي إلى نحو 5ر1 مليون سائح.

 

وجدد أردوغان انتقاداته للسياسة التي تنتهجها إسرائيل مع الفلسطينيين ، وقال: لن يكون هناك سلام طالما أن غزة محاصرة ، مؤكدا أن بلاده لن تصمت على القتل الجماعي بحق الفلسطينيين وإرهاب الدولة الإسرائيلي.

 

 

انشر عبر