شريط الأخبار

اتفاق بين تركيا وحكومة هنية على آليات ملاحقة قادة الاحتلال

06:17 - 09 تموز / يونيو 2010

اتفاق بين تركيا وحكومة هنية على آليات ملاحقة قادة الاحتلال

فلسطين اليوم : غزة

اتفق وزير العدل في حكومة غزة مع نظيره التركي على آليات لملاحقة قادة إسرائيليين مشتبه فيهم بارتكاب جرائم قتل مواطنين أتراك كانوا على متن سفينة "مرمرة" التركية، إحدى سفن "أسطول الحرية" الأسبوع الماضي.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه وزير العدل، محمد فرج الغول مع نظيره التركي سعد الله ايرغن.

وقالت وزارة العدل في بيان إن الغول وايرغن "اتفقا على آليات لملاحقة الاحتلال الصهيوني على جرائمه الأخيرة في حق أسطول الحرية وجرائمه المتواصلة ضد الشعب الفلسطيني". وقال الغول: "يستوجب أن يكون هناك تحرك قانوني واسع لملاحقة قادة الاحتلال في المحاكم الدولية، ونسعى الى التعاون بيننا من أجل تحقيق هذا الأمر، فنحن الجهة الوحيدة التي ردت على تقرير غولدستون، لكن لم يتم تفعيل ذلك في الأمم المتحدة لأن المندوب الفلسطيني في الأمم المتحدة يقف عقبة أمام ذلك".

وأكد ايرغن أن "تركيا عازمة على مواصلة دعمها ومساندتها وتضامنها مع أهل غزة، وهي على استعداد لدفع ثمن ذلك"، مضيفاً: "نعتقد جازمين أنه لو وقفت الدول الإسلامية والعربية جنباً إلى جنب لوقف الظلم، فسينتهي فوراً".

وتابع: "هذه هي مسؤوليتنا ورثناها عن أجدادنا ... وهي تملي علينا رفع الحصار الظالم عن غزة". وعبّر عن استعداده لـ"التعاون لفضح الجرائم الصهيونية ضد الإنسانية"، مشيراً إلى أن وزارة العدل التركية ستعمل على "تفعيل تقرير غولدستون في الأمم المتحدة".

وشدد على "ضرورة استمرار التواصل من أجل رفع دعاوى قضائية في محكمة الجنايات الدولية لمعاقبة الاحتلال الإسرائيلي على جريمته الأخيرة".

انشر عبر