شريط الأخبار

جوزيه: لا للاعبي الاهلي ونور يجب ان ينصاع لأوامري

05:49 - 09 تشرين أول / يونيو 2010

 

 

عاد مانويل جوزيه الى البرتغال، لكنه سيبدأ هذا الشهر تدريب نادي الاتحاد السعودي الذي يملك طموحا لا حد له ويريد ان يحقق انجازات غير مسبوقة مع المدرب البرتغالي الشهير.

وفي هذا الحوار الحصري مع "سوبر" الذي يعد الاول لجوزيه منذ توليه مهمة تدريب النادي السعودي، يكشف الكثير من الافكار والخطط عن كيفية تعامله مع نجوم نادي الاتحاد الكبار، وعما ان كان سيضم اياً من نجوم فريقه السابق الاهلي المصري... وفي ما يأتي نص الحوار:

 

 

 

- هل الاتحاد هو النادي الذي كنت تتخيله وتتمناه لمواصلة مشوارك التدريبي؟

 

- نعم، هذا هو النادي الذي كنت اتطلع الى تدريبه لقد تلقيت عروضا كثيرة للتدريب، لكنني رفضتها جميعا لانها لا تتفق مع طموحاتي، أو ما أريده منه كي ننجح سويا.

وفجأة جاءني عرض الاتحاد السعودي، وأدركت انه النادي المناسب لي، فهو ناد كبير لديه طموحات، يسعى دائما الى تحقيق البطولات، وهو ما يتفق مع طموحاتي ايضا.

فكلانا، انا والاتحاد، نريد ان نفوز بالكؤوس والالقاب، الاكثر من هذا انه في كل عام تزيد رغبة مسؤولي النادي في الاستعانة بي كمدرب، وكما قلت في المؤتمر الصحفي فإن جدة ربما كانت قدري المكتوب كأن الامر اشبه بغزل عفيف انتهي بالزواج.

 

 

 

- ما الذي طلبته من مسؤولي النادي؟

 

- لم أطلب أي شيء، لست بحاجة لذلك.

 

 

- وما الذي تريد ان تفوز به؟ كل شيء؟

 

- لا تقل انني سأفوز؟ أفضل أن تستخدم تعبير سأسعى للفوز من البداية، اريد ان امثل الفريق واتعرف على كل عناصره، ثم اقدم نفسي للاعبين لكي يتعرفوا على اسلوبي، وطلباتي منهم، ثم اعضاء الفريق، السمات الشخصية التي اريدها، وطبقا لما سعيت اليه دائما طيلة حياتي فأنني لا اجيب على ذلك السؤال الا بعد ان اتعرف على سلوكيات اللاعبين وقدراتهم، بعد ان ادرك مقدار تمتع الفريق بالشخصية التي اريدها واتمناها.

لو تحقق هذا، فإننا بكل تأكيد جاهزون لكي نحصد البطولات، لا ادري ان كنا سنفوز بشيء ام لا، ولكن هذه هي فكرتي، وهذا ما اسعى لتحقيقه، ان نلعب على الفوز دائما.

 

 

- هل تدرك انك مقبل على تحد كبير؟ لاحظ ان الهلال اقوى فريق في السعودية، وتوج بطلا للدوري بفارق كبير عن الاتحاد؟

 

- هو بالفعل فارق كبير، ولكن لا تنسى اننا فزنا ايضا بكأس خادم الحرمين الشريفين بركلات الترجيح.

وبكل وضوح فان أي ناد بحاجة لمدرب يحاول ان يستثمر كل طاقاته الكامنة، ويجعل لاعبيه يتفوقون على انفسهم، ويحقق بهم نتائج أفضل، واعتقد ان الاتحاد السعودي هو النادي الذي يغريك ان تطمح في الفوز بكل البطولات.

وكما قلت فان الاتحاد يلبي طموحاتي ويتفق معها ومع اهدافي. لقد تركت تدريب منتخب انغولا لأبحث عن ناد يريدني، ناد كبير يسعى للبطولات، ووجدت كل ما اريد في الاتحاد السعودي، اما اذا كنا سننجح ام لا، فهذه قصة اخرى سنعرفها في ما بعد.

 

 

- ما الذي تعرفه عن الفريق ؟

 

- لقد شاهدت اكثر من 10 DVD وكونت فكرة جيدة عنه، ولكن ما فهمته ولاحظته لن اذيعه على الملأ، سأتحدث مع اللاعبين خلال التدريبات ومعسكر الاعداد، سأحاول ان اكثف عملي معهم، واستغل نقاط الضعف والقوة، اتحدث معهم عن المطلوب تغييره، لأن شكل الاتحاد بكل تأكيد سيكون مختلفا في الموسم الجديد.

 

 

- هل تحتاج لدعم الفريق وضم عناصر جديدة ؟

 

- لا، كل ما نحتاجه لاعبين اثنين فقط .

 

 

- ما مركزيهما ؟

 

- هذه قصة اخرى ، سوف نبحثها لاحقاً.

 

 

- نلاحظ أنه لا يوجد لاعبون اوروبيون في صفوف الاتحاد الان؟ هل يمكن ان يتغير ذلك في المستقبل ؟

 

- هذا يتوقف على احتياجاتنا، وعلى نوعية اللاعبين ، واذا كان متاحا ضم ما نريده ام لا ، وسواء كانوا من اوروبا او من قارة اخرى فالمهم هو اللاعب الذي يصلح لنا، ونريده، والذي يجيد اللعب في المركز الذي نحتاجه فيه، سنحاول ان نجد مثل هذا اللاعب سواء كان اوروبيا ام لا .

 

 

- صرح ابو تريكة من قبل انه سيذهب الى اي مكان مع مانويل جوزيه، هل سيكون معك ؟

 

- حتى هذه اللحظة فإننا لسنا بحاجة الى لاعبين مثل ابوتريكة، او بمواصفاته، ومن جهة اخرى فإنني لن اضم ابدا لاعبين من الأهلي المصري، فهذه قضية اخلاقية ومسألة احترام متبادل وانا ادرك تماما ما الذي يمثله ابو تريكة للأهلي.

 

 

- ما هو انطباعك الاول عن الفريق ؟

 

- انطباع ايجابي للغاية، فهو ناد له تاريخ، منظم يملك الامكانيات، اعترف انني احببت كثيرا كل شيء رأيته هنا .

 

 

- هل ستستعين بطاقم مساعد للتدريب ؟

 

- طبعا بكل تأكيد سأقوم بذلك .

 

 

- من هم ؟

 

- لا استطيع ان احدد الان، لان الفريق لم يكتمل بعد.

 

 

- وما هي خطتك للاعداد للموسم القادم ؟

 

- سيبدأ عملنا يوم 26 يونيو في جدة، ثم سنقيم معسكرا في اوروبا بداية من 5 يوليو، ولكننا لم نحدد المكان بعد.

 

 

- الى اي مدى استفدت من وجود جوزيه بيسيرو مدرب المنتخب السعودي، وجيمي باتشيكو المدرب السابق للهلال، في تكوين صورة عن الكرة السعودية ؟

 

- لقد تحدثت مع جيمي باتشيكو لانه اتصل بي منذ أيام، وبالتأكيد سأتحدث ايضا مع بيسيرو، وانا على يقين من ان ذلك سيفيدني بشدة لأن لديهما فكرة كاملة عن الكرة السعودية بصورة افضل مني بالطبع.

 

 

- هل ستقوم ايضا باعطاء الفرصة للناشئين ؟

 

- لدينا بعض اللاعبين الصغار الذين يتدربون معنا، كما ان لدينا لاعبين في المنتخب الاوليمبي .

المهم عندي هو مستوى اللاعب وامكانياته بغض النظر اذا كان صغيرا في السن او كبيرا، ولو وجدت ناشئا يتمتع بالموهبة فإنني سأمنحه الفرصة للعب، وعليه ان يقتنصها لكي يستمر معنا.

ونفس الامر ينطبق على اللاعبين في مختلف الاعمار ربما يكون لدي لاعب عمره 35 عاما ولكنه يمتلك عقلية كروية يفتقدها الكثيرون، وما زال محتفظا بلياقته، كما انه سيفيد الفريق، في هذه الحالة فإنه سيلعب بكل تأكيد. المهم عندي ليس سن اللاعب بل مستواه، عندما تكون لديك الموهبة ستلعب سواء كنت صغيرا أو كبيرا .

 

 

- هل ينطبق نفس الشيء على "نور" اللاعب الذي يعد رمزا للنادي، واستبعده بيسيرو مؤخرا من المنتخب ؟

 

- نور كابتن الفريق، وما زال عقده ساريا معنا، هو لاعب جيد وطالما انه ينفذ التعليمات، ويفيدني في خطتي الحالية فليس هناك أية مشكلة في استمراره معنا فهو لاعب جيد، ونحن بحاجة لكل اللاعبين الجيدين .

 

سوبر

انشر عبر