شريط الأخبار

الإندبندنت: تركيا الوجه الجديد للقوة فى الشرق الأوسط

03:27 - 09 حزيران / يونيو 2010

الإندبندنت: تركيا الوجه الجديد للقوة فى الشرق الأوسط

فلسطين اليوم: غزة

قالت صحيفة الإندبندنت، إن تركيا قد أصبحت الوجه الجديد للقوة فى الشرق الأوسط. ورأى باتريك كوكبرون الكاتب بالصحيفة، إن معالجة رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان لأزمة غزة جعلته فى دائرة الضوء ووضعت بلاده فى مركز السياسة الإقليمية.

 

ويستهل الكاتب البريطانى تقريره بالقول إنه منذ هجوم القوات الإسرائيلية على أسطول الحرية، فإن أردوغان، الذى وجه أشد الانتقادات لهذه الغارة، قد أصبح بارزاً على الصفحات الرئيسية للصحف وشاشات التلفزيون عبر الشرق الأوسط. وقد أدى هذا الهجوم الدموى إلى تغيير حاسم فى ميزان القوى فى الشرق الأوسط أعظم من أى شىء حدث منذ انهيار الاتحاد السوفيتى وحرمان العرب من حليفهم الأكثر قوة.

 

وفى حين أن الدول الإسلامية كانت دائماً ما تشيد بأى زعيم يواجه إسرائيل، فإن دور أردوغان الشخصى هو أحد الأدوار التى سيكون لها أهمية مستمرة فى المنطقة. فقد أصبحت تركيا فى ظل قيادته لاعباً أكثر قوة فى الشرق الأوسط لدرجة لم تحدث منذ انهيار الدولة العثمانية فى نهاية الحرب العالمية الأولى.

 

فقد كانت تركيا الدولة التى قادت محاولات إدانة الغارة فى القمة الأوروآسيوية التى انتهت فى إسطنبول أمس. ويأمل المعلقون الإسرائيليون بأن الغضب التركى سيكون مرحلة مؤقتة، وأنه لن يكون هناك ضرر دائم على علاقة الدولة العبرية بتركيا، إلا أن موقف أردوغان قد حظى بدعم قوى بعد مقتل مواطنيه على متن السفينة مرمرة ضمن قافلة أسطول الحرية.

انشر عبر