شريط الأخبار

محلل لـ"فلسطين اليوم":لقاء عباس أوباما فرصة ذهبية إذا استغلها

10:03 - 09 كانون أول / يونيو 2010


محلل لـ"فلسطين اليوم":لقاء عباس أوباما فرصة ذهبية إذا استغلها

فلسطين اليوم- غزة

يلتقي الرئيس الأمريكي باراك أوباما مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في البيت الأبيض اليوم الأربعاء، حيث من المتوقع أن يعرض عليه مساعدات أمريكية جديدة لغزة في الوقت الذي تسعى فيه واشنطن لاحتواء تبعات الغارة الإسرائيلية على أسطول سفن الحرية الذي كان بطريقه إلى غزة.

وبحسب مصادر سياسية فإن أوباما سيحاول ضمان ألا تؤدي زيادة التوتر في الشرق الأوسط بسبب العملية التي قام بها "القراصنة الصهاينة" إلى تعطيل جهود السلام التي تقودها الولايات المتحدة بين "إسرائيل" والفلسطينيين.

ومن المرجح، أن يؤكد أوباما لعباس أنه سيحث "إسرائيل" على تخفيف حصارها لغزة والسماح بدخول مزيد من الإمدادات الإنسانية، ولكن أوباما يريد في الوقت نفسه تفادي حدوث مزيد من التوتر بين واشنطن و"إسرائيل".

من ناحتيه، اعتبر رجب أبو سرية المحلل السياسي في حديث خاص لـ"فلسطين اليوم الإخبارية"، أن زيارة الرئيس عباس لواشطن فرصة ذهبية، خاصةً أن الظرف السياسي الفلسطيني أكثر قوة في هذا الوقت خاصةً بعد العدوان الإسرائيلي على أسطول الحرية.

وأضاف أبو سرية، أن هذا الوقت تحديداً أكثر أهمية، وعلى الجانب الفلسطيني أن يدير المفاوضات بحنكة عالية وتوظيف كل الحلفاء من غير العرب والفلسطينيين وخاصةً الذي دخلوا على الساحة الدولية والعلاقات السياسية كتركيا من أجل كسب موقف سياسي.

وحول المطلوب في هذه الحالة، أشار أبو سرية إلى ضرورة دفع آليات المجتمع الدولي نحو القضية الفلسطينية، وإنهاء الحصار على قطاع غزة، والذهاب باتجاه إنهاء الانقسام الداخلي لكسب تعاطف دولي.

وتأتي زيارة عباس وسط رد فعل دولي غاضب من إسرائيل حليف واشنطن الوثيق بعد اعتلاء قواتها سفينة المساعدات التركية في مرمرة التي كانت متجهة الى قطاع غزة في أواخر الشهر الماضية، واستشهاد تسعة نشطين مؤيديين للفلسطينيين عليها.

انشر عبر