شريط الأخبار

نتنياهو يجتمع ببلير لبحث "تسهيلات" في الحصار

08:06 - 09 تشرين أول / يونيو 2010

نتنياهو يجتمع ببلير لبحث "تسهيلات" في الحصار

فلسطين اليوم - وكالات

بحث رئيس الوزراء الاسرائيلي، بنيامين نتنياهو، عصر اليوم مع موفد الرباعية الدولية، توني بلير، "تسهيلات" في الحصار على قطاع غزة، فيما أبدت حركة "حماس" عدم معارضتها لوجود بعثة مراقبة اوروبية على معبر رفح، كما انها على استعداد ايضا لدرس الطرح الاوروبي بقيام فريق اوروبي بتفتيش السفن القادمة الى قطاع غزة

 

وذكرت الاذاعة الاسرائيلية العامة ان الاجتماع بين نتنياهو وبلير دار حول "السبل الكفيلة بتقديم تسهيلات للسكان الفلسطينيين في قطاع غزة مع الحفاظ على عدم تقديم اي دعم لحركة (حماس)".

وكان وزير الخارجية الاسباني ميغيل انخيل موراتينوس اعلن الاثنين ان مجلس وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي سيحاول في 14 حزيران/يونيو في لوكسمبورغ، تقديم اقتراح مشترك بهدف رفع الحصار عن قطاع غزة.

 

واقترحت فرنسا الاحد ان يتولى الاتحاد الاوروبي مراقبة سفن البضائع التي ترغب في التوجه الى قطاع غزة وان يكلف الاتحاد الاوروبي بنقطة العبور في رفح.

 

وقال وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير "لقد تولينا في السابق معبر رفح. ويمكننا ان نقترح من جديد ان يراقب الاتحاد الاوروبي هذا المعبر بطريقة حازمة جدا".

واضاف كوشنير "يمكننا تماما مراقبة شحنات السفن المتجهة الى غزة. يمكننا القيام بذلك وسنقوم بذلك بكل سرور".

 

وتمارس على اسرائيل ضغوط دولية لرفع الحصار عن قطاع غزة وذلك بعد الهجوم الاسرائيلي الدامي على اسطول مساعدات انسانية في الحادي والثلاثين من ايار/مايو الماضي كان متجها الى القطاع.

 

وقالت وسائل اعلام اسرائيلية الاحد ان الحكومة الاسرائيلية قد تضطر الى تخفيف الحصار على قطاع غزة وقد تسمح بوصول سفن المساعدات الانسانية اليه شرط ان تخضع لمراقبة دولية.

انشر عبر