شريط الأخبار

أنباء عن مبادرة أميركية لرفع الحصار الذي تفرضه إسرائيل على قطاع غزة

07:57 - 09 حزيران / يونيو 2010

أنباء عن مبادرة أميركية لرفع الحصار الذي تفرضه إسرائيل على قطاع غزة

فلسطين اليوم- وكالات

 تحدثت تقارير صحفية مصرية عن مبادرة أميركية جديدة لرفع الحصار المفروض على قطاع غزة في أقل من شهر.

 

وأفادت مراسلة راديو سوا في مصر إيمان رافع بأن الإدارة الأميركية، وفقاً لهذه التقارير، طلبت من مصر التدخل لدى الجامعة العربية ودول منظمة المؤتمر الإسلامي لتأجيل التحرك المشترك لدى مجلس الأمن لطلب رفع الحصار عن قطاع غزة تجنبا لصراع عربي إسلامي مع الولايات المتحدة في مجلس الأمن.

 

وبحسب تلك التقارير أيضا فإن نائب الرئيس الأميركي جو بايدن وعد بتحقيق نتيجة قبل نهاية الشهر المقبل.

 

على صعيد آخر، كررت حركة حماس عدم ممانعتها وجود بعثة مراقبة أوروبية على معبر رفح وتولي الاتحاد الأوروبي تفتيش السفن المبحرة إلى قطاع غزة، وفق ما جاء في اقتراح وزير الخارجية الفرنسية برنار كوشنير.

 

وصرح ممثلون عن منظمتين يهوديتين يساريتين راديكاليتين في أوروبا، 'الصوت اليهودي من أجل السلام في الشرق الأوسط' الألمانية و'اليهود من أجل العدالة للفلسطينيين' البريطانية أنهما سترسلان سفينة لكسر الحصار المفروض على قطاع غزة.

 

وستحاول السفينة التي أطلق عليها إسم 'جويش بوت' كسر الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة والوصول إلى سواحل غزة، حسب ما ذكرت وكالة الأنباء الروسية نوفوستي.

 

وقد صرحت الناطقة باسم المنظمتين إيديت لوتس بقولها إن 'هدفنا هو وضع حد للحصار المفروض على قطاع غزة، باعتباره عقابا جماعيا غير مشروع ضد المجتمع المدني بأكمله'.

 

ولم يذكر اليهود اليساريون الراديكاليون ميناء وموعد انطلاق السفينة نحو سواحل غزة.

 

ويأتي هذا الإعلان بعد يوم واحد من إعلان جمعية الهلال الأحمر الإيرانية عن نيتها إرسال سفينتين للمساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة. وأوضح الناطق باسم الخارجية الإيرانية رامين مهمانبرست أن السفينتين ستدخلان ضمن أسطول جديد تنظمه عدة دول إسلامية.

 

 

 

 

انشر عبر