خبر العاهل الأردني: لن نقبل بحل قضية فلسطين على حسابنا

الساعة 02:26 م|08 يونيو 2010

العاهل الأردني: لن نقبل بحل قضية فلسطين على حسابنا

فلسطين اليوم: أ.ف.ب

عبر العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني اليوم الثلاثاء عن رفضه لأي حل للقضية الفلسطينية على حساب الأردن، مؤكدا أنه لن يكون للأردن أي دور في الضفة الغربية التي كانت تحت سيطرته قبل احتلالها في 1967.

 

وقال الملك عبد الله في خطاب بمناسبة عيد الجلوس الملكي وذكرى الثورة العربية الكبرى ويوم الجيش "أريد أن تكونوا متأكدين يا إخوان أننا لن نقبل ولا تحت أي ظرف من الظروف بأي حل للقضية الفلسطينية على حساب الأردن"، مضيفا "لن نقبل بأي حل للقضية الفلسطينية على حساب الأردن ولن يكون للأردن أي دور في الضفة الغربية"، إلا أن عاهل الأردن أكد في القوت نفسه "لن نتخلى عن واجبنا ودورنا التاريخي في دعم الأشقاء الفلسطينيين، حتى يقيموا دولتهم المستقلة على ترابهم الوطني".

 

وقال الملك عبد الله الثاني إن "أي كلام غير هذا الكلام هو نوع من الضغط على الأردن تمارسه جهات خارجية بسبب موقفه الداعم للأشقاء الفلسطينيين"، مشيرا إلى "موضوع ما يسمى بالوطن البديل والخيار الأردني والتوطين" الذي "يكثر فيه الحديث بين فترة وأخرى".

 

وقال "من المؤسف وبسبب تعثر العملية السلمية، يجد هذا الكلام من يروج له عندنا فى الداخل بقصد أو بغير قصد، وربما بعضهم موجود معنا الآن ويجعل منه وسيلة للمزايدة وتحقيق بعض المصالح الشخصية أو الشعبية العابرة، وخاصة ونحن على أبواب الانتخابات النيابية".

 

وكانت الضفة الغربية بما فيها القدس تخضع للسيطرة الأردنية قبل احتلالها من قبل إسرائيل عام 1967 ومنذ 2008 ظهرت سيناريوهات عدة أثارت قلق الأردن وفى مقدمها إمكان ضم جزء من أراضى الضفة الغربية إلى المملكة.

 

وأكد الملك عبد الله الثاني غير مرة رفض بلاده طروحات "الوطن البديل" التي تدعو إلى جعل المملكة التي يشكل الأردنيون من أصول فلسطينية نحو نصف عدد سكانها البالغ ستة ملايين نسمة، وطنا بديلا للفلسطينيين.