شريط الأخبار

شركة إيرانية روسية لإدارة أول مفاعل إيراني

02:30 - 08 تموز / يونيو 2010

شركة إيرانية روسية لإدارة أول مفاعل إيراني

فلسطين اليوم: وكالات

أعلن سيرجي كيرينكو، مدير الوكالة الروسية للطاقة الذرية (روساتوم) اليوم الثلاثاء، أن روسيا وإيران تستثمران معا أول مفاعل نووي إيراني في بوشهر الذي يفترض أن يبدأ العمل أواخر صيف 2010.

 

وقال المسئول الروسي إن "إيران تبدأ لتوها باستخدام الطاقة النووية المدنية ولا يملك بعد الخبرة لاستثمار مثل هذه المنشأة، فقد اتفقنا على أن يعمل خبراؤنا معا في إطار شركة مختلطة"، وأضاف "سيتم استثمار المفاعل لبضع سنوات من قبل موظفي البلدين".

 

وانتهى بناء مفاعل بوشهر رسميا منذ فبراير الماضي، وسلمت روسيا إيران الوقود النووي اللازم لتشغيله. غير أنه لا يزال يتعين القيام بعملية الإطلاق الفني الذي يهدف إلى اختبار التجهيزات. وهذا الاختبار يسبق بدء إنتاج المفاعل للكهرباء.

 

وأعلنت روسيا سابقا أن العمل في المفاعل سينطلق حتى في حال فرض عقوبات دولية جديدة على إيران بسبب برنامجها النووي المثير للجدل، ومن المقرر أن يجتمع مجلس الأمن الدولي، اليوم الثلاثاء، لبحث مشروع قرار بهذا الشأن.

 

وكان مشروع بناء مفاعل بوشهر بدأ قبل الثورة الإسلامية في إيران سنة 1979 مع مؤسسة سيمنز الألمانية لكنه توقف بعيد اندلاع الحرب بين إيران والعراق في 1980، واستأنفت روسيا المشروع في 1994.

انشر عبر