شريط الأخبار

التعليم يغزة تشرع بتكييف المناهج لمدرسة الصم الثانوية

11:25 - 08 تموز / يونيو 2010

التعليم يغزة تشرع بتكييف المناهج لمدرسة الصم الثانوية

فلسطين اليوم- غزة

شرعت وزارة التربية والتعليم العالي بحكومة غزة_الإدارة العامة للإرشاد و التربية الخاصة بإطلاق حملتها في تكييف المناهج الفلسطينية للصف العاشر ليتناسب مع "تعليم الصم".

جاء ذلك خلال الاجتماع الجامع والذي ضم كل من أ. عماد الحديدي نائب مدير عام الإرشاد و التربية الخاصة و د. خليل حماد نائب مدير عام الإشراف و التأهيل التربوي و المكلف بإدارة دائرة المناهج و م. يوسف الحوراني ممثل اتحاد أطباء العرب الممول لمدرسة "الصم الثانوية"وأ. خالد فضة رئيس قسم التربية الخاصة, ومشرفي المباحث في المديريات و ممثلي المدارس غير الحكومية في جميع مباحث الصف العاشر الأساسي بمقر الوزارة الرئيس بمدينة غزة.

ومن جانبه تحدث أ. الحديدى عن أهمية  الدور الملقى على كاهل المجتمعين وطنياَ و تربوياَ في التحضيرات الجادة لافتتاح مدرسة " مصطفي صادق الرافعي" الثانوية للصم و التي من أهمها تكييف المناهج الدراسية لتتواءم مع الطلبة الصم, منوهاَ أن هذا حلماَ كان  يراود الوزارة وها هو يصبح واقعاً ملموساَ و انجازاَ يسجل للوزارة في ظل الحصار الظالم على قطاع غزة.

وأضاف أ.الحديدي أن هذا الحلمَ كان ينتظره الطلبة ليشقوا طريقهم للمجد و ليتركوا أثراَ واضحاَ كما تركه غيرهم من ذوي الإعاقات الأكفاء.

وقال الحديدي: " إن هذا الإنجاز مفخرة للوزارة و للمؤسسات العاملة في حقل الصم و أشاد بدور اتحاد أطباء العرب الذين تبنوا المدرسة و مشروعها و أنهم أعطوا دفعة قوية للوزارة لتتحرك بسرعة فائقة لتحقيق هذا الانجاز العظيم, متمنياَ للجميع التوفيق.

بينما تطرق د. خليل حماد إلي دور اللجان في عملية تكييف المنهاج الفلسطيني للطلبة الصم ليتناسب مع قدراتهم الصحية و حاجاتهم النوعية دون المساس بمحتوى المنهاج , على أن يتم حذف أو تعديل مواضيع بناءً على أسس مدروسة, و على استبدال الكلمات أو العبارات الصعبة بما يقابلها بلغة الإشارة.

وبدوره تحدث م. الحوراني عن دور الإتحاد في دعم مشاريع صحية و تربوية في فلسطين, و التي منها المدرسة الثانوية للصم, لتكون مثابة لفته لهذه الشريحة المغيبة و لتكون بداية لمشاريع مستقبلة ذات صلة.

ثم قام أ. خالد فضة بتوضيح آليات العمل الفني و تقسيم اللجان المبحثية مانحاَ لكل عضو الكتاب المقرر لمبحثه معلناً عن يوم الأربعاء المقبل هو يوم انطلاق عمل اللجان على أن ينتهي عملها في صدر شهر يوليو/2010م , ليتسنى إعداد دليل المعلم و طباعته ثم تدريب المعلمين في شهر  أغسطس القادم .

انشر عبر