شريط الأخبار

التضامن الدولي: تجديد الاعتقال الإداري بحق الأسير زهير لباده للمرة الثامنة

10:28 - 08 تموز / يونيو 2010

التضامن الدولي: تجديد الاعتقال الإداري بحق الأسير زهير لباده للمرة الثامنة

فلسطين اليوم-نابلس

أفاد محامي "مؤسسة التضامن الدولي لحقوق الإنسان"، أن محكمة عوفر الإسرائيلية جددت الاعتقال الإداري بحق الأسير زهير رشيد لبادة من مدينة نابلس لمدة (3) شهور، وذكر محامي التضامن أن لبادة معتقل إداريا منذ 15/5/2008  وبذلك يصل مجموع فترة اعتقاله (25) شهرا خلال ثماني مرات.

 

من جانبه أشار احمد البيتاوي الباحث في مؤسسة التضامن، إلى أن لبادة هو واحد من بين (23) أسيرا يقيمون بشكل دائم في سجن مستشفى الرملة، وان مئات الصفحات من التقارير الطبية الخاصة بالأسير لم تشفع له أمام القضاء الإسرائيلي للإفراج عنه، كما خيره قاضي المحكمة بين الإبعاد إلى خارج الوطن أو البقاء داخل الأسر وهو ما عارضه الأسير.

 

وتحدث البيتاوي عن إصابة الأسير بفشل كلوي يجبره على غسيل الكلى ثلاث مرات في الأسبوع، كما يعاني من مضاعفات صحية أخرى كمشكلة  الأعصاب حيث لا يشعر الأسير بالحرارة ولا بالبرودة إلا عندما يحترق، كما يتناول دواء (لاريكا) وينام بعد أخذه لمدة 48 ساعة.

 

ويضيف الباحث في التضامن: "كما يعاني أبو رشيد من مشكلة الحساسية الشديدة حيث يصاب بحكة هستيرية يصاحبها صراخ، وهو ما يقابله الطبيب الإسرائيلي بالإهمال، كما يخشى أن يصاب الأسير بفيروس الكبد وهو ما يشكل خطرا حقيقيا على حياته".

 

وطالب البيتاوي بضرورة العمل على افاد طبيب مختص من خارج السجن لفحص الأسير زهير لبادة ومتابعة ملفه الطبي وأنواع الأدوية التي يأخذها وتشخيص العلاج المناسب.

 

وجددت محكمة عوفر الإسرائيلية الاعتقال الإداري لمدة (6 شهور) بحق د.محمد علي الصليبي المحاضر في كليلة الشريعة في جامعة النجاح الوطنية وذلك للمرة الثانية على التوالي، علما بان الصليب كان قد اعتقل بتاريخ 13/12/2009 عن الجسر الإسرائيلي وذلك بعد مشاركته في مؤتمر دولي

 

انشر عبر