شريط الأخبار

الوكالة الذرية تبحث قدرات كيان الاحتلال النووية لأول مرة منذ عقدين

03:12 - 07 كانون أول / يونيو 2010


الوكالة الذرية تبحث قدرات كيان الاحتلال النووية لأول مرة منذ عقدين

فلسطين اليوم – وكالات

يناقش مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية خلال اجتماعاته الاثنين ولأول مرة منذ 20 عاما القدرات النووية الإسرائيلية بناء على طلب من المجموعة العربية .

 

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" عن مصادر رسمية في مقر الوكالة بفيينا قولها: "أن هذا الأمر يعكس مسئولية الوكالة في تحقيق عالمية معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية وليس ضغطًا على إسرائيل خاصة وان المؤتمر السنوي العام للوكالة اتخذ قرارا بأغلبية الأصوات العام الماضي يحث الدولة العبرية على الانضمام للمعاهدة وإخضاع منشآتها النووية تحت رقابة مفتشي الوكالة أسوة بدول المنطقة".

 

واعتبرت مصادر عربية ودولية معارضة للنشاط النووي الإسرائيلي، ان خطوات اخرى ستتبع هذه الخطوة حتى اكتمال تشكيل ملف خاص بالأنشطة الإسرائيلية التي تهدد امن المنطقة والعالم.

 

ويناقش مجلس المحافظين أيضا قضايا تتصل بنزع الأسلحة النووية في الشرق الأوسط وشبه الجزيرة الكورية والتعاون الفني والأمان النووي والتخلص من النفايات المشعة وإعداد جدول أعمال الدورة 54 للمؤتمر العام للوكالة المقررة في سبتمبر/ أيلول المقبل.

 

ويقدم المدير العام للوكالة خلال الاجتماعات التي تستمر أربعة أيام عدة تقارير بشأن مدى تنفيذ اتفاق الضمانات لمعاهدة عدم الانتشار النووي والأحكام ذات الصلة من قرارات مجلس الأمن حول إيران وسوريا أيضا.

 

ويأتي إدراج بند القدرات النووية الإسرائيلية على جدول أعمال مجلس محافظي الوكالة في ضوء قرار مؤتمر مراجعة معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية في نيويورك الأخير الذي طلب صراحة من إسرائيل بضرورة الانضمام لمعاهدة عدم الانتشار تمهيدا لجعل الشرق الأوسط خاليا من هذه الأسلحة النووية وحتى تكون هناك حجة قوية تجعل إيران هي الأخرى تتخلى عن أنشطتها النووية الحساسة.

 

وأكد دبلوماسيون في مجموعة عدم الانحياز التي تضم الدول العربية في عضويتها ان القلق من القدرات النووية الإسرائيلية غير الخاضعة للرقابة الدولية تعززه سياسات إسرائيل تجاه الدول المحيطة بها لافتين الى ان استهداف قافلة الحرية في المياه الدولية الأسبوع الماضي يوضح من جديد عدم التزام الدولة العبرية بالقوانين والأعراف الدولية.

 

انشر عبر