شريط الأخبار

هل تعمل محطة توليد الكهرباء على مدار الساعة ؟

02:14 - 07 حزيران / يونيو 2010

هل تعمل محطة توليد  الكهرباء على مدار الساعة ؟

فلسطين اليوم -غزة

أكد المهندس وليد سعد صايل المدير التنفيذي العام للشركة الفلسطينية للكهرباء ورئيس مجلس إدارة محطة غزة لتوليد الكهرباء ان المحطة تجري اتصالات مكثفة مع كافة الأطراف لتوفير الوقود اللازم لتشغيل المحطة على مدار الساعة.

 

وأوضح المهندس وليد سعد صايل أن المحطة حريصة على أن تخفف من معاناة المواطنين وخاصة الطلبة في هذه المرحلة من الصيف التي تشهد فترة امتحانات وكذلك ارتفاع لدرجات الحرارة وذلك عبر تشغيل المحطة 24 ساعة على مدار الأسبوع ما يتطلب توفير الوقود الكافي .

 

كما كشف صايل عن وجود اتصالات مكثفة تجريها سلطة الطاقة مع الأطراف الدولية لاستبدال السولار الصناعي "بغاز" لتشغيل المحطة كاملة ًمما يضمن عدم انقطاع التيار الكهربائي مشيرا إلى أن الظروف السياسية تخدم هذا التوجه   .

 

وقال المهندس وليد سعد صايل: القطاع يعاني خلال هذه الأيام من نقص كمية السولار الصناعي المدخلة للقطاع عبر معابر الاحتلال والتي تشغل فقط مولد واحد من أصل مولدين مما يدفع الشركة لقطع الكهرباء لمدة 8 ساعات يوميا بجدول مرهق.

 

وأوضح صايل إلي انه في حال تم تشغيل محطة الكهرباء عبر الغاز ستعمل على تشغيل المحط بالكامل وسيعم القطاع بكهرباء وفير , منوهاً إلى أن الفكرة بحاجة ل6 شهور للتطبيق على الأرض.

 

وأعرب المهندس وليد سعد صايل عن أمله من ان يتم الحصول من الجانب المصري على موافقة رسمية بعد المبشرات والوعود التي تلقاها الجانب الفلسطيني من المصري بتزويد القطاع بالغاز لتشغيل المحطة.

 

وأوضح أن تشغيل محطة التوليد بالغاز سيعطي طاقة أكبر، تكون قادرة على تلبية احتياجات قطاع غزة من

 

الكهرباء، مشيراً إلى أن ذلك يمثل محاكاة حضارية للبيئة لأنها طاقة نظيفة ولفت إلى أن نجاح المشروع يتطلب معالجة تامة لآثار القصف الإسرائيلي لمحطة توليد الكهرباء عام 2006، حتى تكون قادرة على توظيف مشروع الغاز نحو الوصول إلى قدرة إنتاجية بالحد الأقصى.  

وبين المهندس وليد سعد صايل ان الشركة على وشك البدء في المرحلة الثانية من إعادة صيانة المحطة لإتمام تأهيلها بالكامل، وإنشاء خطوط جديدة من المحطة إلى مراكز التوزيع، لاستيعاب الكمية الجديدة المتوقع إنتاجها.

ويشهد القطاع منذ بداية العام الجاري انقطاعات مستمرة للكهرباء تتجاوز 8 ساعات يومياً جراء تقليص كميات الوقود الموردة إلى محطة التوليد لتشغيل مولداتها، مما اضطرها إلى الاكتفاء بتشغيل وحدة واحدة فقط.

وكانت الحملة الأوروبية لرفع الحصار عن قطاع غزة أعلنت أن وفدًا برلمانيًا أوروبيًا يستعد لتنظيم زيارة لقطاع غزة الشهر  المقبل للإطلاع على أوضاع القطاع، وبحث أزمة الكهرباء المتفاقمة.

 

من جهة أخرى أوضح المهندس وليد سعد صايل ان شركة كهرباء غزة ستشكل مساهمة كشريك رئيس لمحطة كهرباء الشمال في الضفة الغربية باعتبار المحطة مشروعا حيويا رائدا في السوق الفلسطينية .

 

 

انشر عبر