شريط الأخبار

تجميد مؤقت للمشكلة..مخيمات اللاجئين بالضفة مقلوبة رأساً على عقب

11:13 - 07 حزيران / يونيو 2010

تجميد مؤقت للمشكلة..مخيمات اللاجئين بالضفة مقلوبة رأساً على عقب

فلسطين اليوم-رام الله (تقرير خاص)

تسعة أيام منذ بدء الإضراب المفتوح عن العمل في كافة مخيمات الضفة الغربية قلبت المخيمات في رأساً على عقب , حيث تحولت شوارعها إلى قمامة حقيقة بعد استنكاف العاملين فيها عن العمل , بالإضافة الي توقف الامتحانات في مدارس الانروا وتجميدها لحين حل المشاكل بالإضافة إلى تعليق العديد من الأمور الحياتية التي تراعها الوكالة في مخيمات اللاجئين ومنها الصحة حتى جاء إعلان اليوم بتعليق الإضراب لمدة ثلاثة أيام لإعادة الحياة للمخيمات من جديد.

"فلسطين اليوم" حاولت تسليط الضوء على المأساة التي تركها عاملي الوكالة فور إضرابهم وسط حيرة من المواطن البسيط عن علاقة المباشرة بالمشكلة وسبب دفعة ثمن  للمشاكل القائمة .

أكدت مصارد في وكالة الغوث "لفلسطين اليوم" أن الازمة طفت على السطح اثر الأزمة القائمة بين اتحاد العاملين العرب في وكالة الغوث الدولية وإدارة هذه الوكالة بالضفة الغربية والتي بدأت تتفاقم باضطراد وسط امتناع وكالة الغوث من المباشرة في حوار مفتوح مع الاتحاد الذي يواصل أعضائه في الهيئة العامة بكافة القطاعات الصحية والتعليمية والادارية الإضراب المفتوح المعلن منذ 9 ايام.

تعليق المدارس

65الف طالب وطالبة من الصف الاول الابتدائي وحتى التاسع قد حرموا من تقديم الامتحانات النهائية وسط تزايد القلق من قبل ذويهم الذين يتساءلوا فور الإعلان عن تجميد الإضراب عن طريقة تقديم أبناءهم للامتحانات فور العودة للمدارس وخشيتهم من توقفهم من التقديم فور العودة مباشراً .

قالت الحاجة ام احمد دويكات ان حفيدها كاد ان ينهى الفصل الدراسي خلال الأسبوع الجاري ولكن الاضراب الحالي أوقفه ولا يعرف ماذا يفعل.

حال الحاجة كحال العشرات من العائلات المنتظرة لوضع حد للمشكلة القائمة .

شوارع عفنة

ومن جانبها قالت المواطنة سعاد غيث ان العيش في مخيم الدهيشة أصبح لايطاق خصوصاً من رائحة الكريهة للقماقمة وكأن مكب النفايات قد انتقل لقلب المخيم .

وطالبت المواطنة غيث بإيجاد حل للمشكلة كونها مكره صحية خصوصا مع قدوم فصل الصيف .

امتناع عمال التنظيف من جمع النفايات في الشوارع من مخيمات الضفة البالغة عددها 19 مخيما الامر الذي ادى الى تراكم هذه النفايات باكوام مرتفعة ..وسط تساؤل العديد من المواطنين عن ل قريب للمشكلة.

وقال مهند العزة " لفلسطين اليوم" رئيس المكتب الحركي للعاملين في وكالة الغوث عن وجود جهود تبذل لحل المشكلة القائمة حالياً ان على الوكالة  ان تنفذ عددا من المسائل الهامة من بينها إلغاء جميع البنود الواردة في نظام الوكالة الداخلي والتي تتعارض مع قوانين العمل المحلية ومع توصيات منظمة العمل الدولية واهمها احتساب اية مكافاة وتحديدا نهاية الخدمة على صافي الراتب وليس الاساسي، وتخفيض فوائد برنامج القروض الى نسبة رسوم فقط1% مع العلم ان الاونروا تجبر اللاجيء على دفع نسبة فوائد بقيمة 24% ومن تعذر عليه يزج بالسجن حسب العزة الذي طالب ايضا برعاية وكالة الغوث لانتخابات تمثيلية للجان خدمات لتيسير عمل الوكالة فقط وعدم التعامل مع هذه اللجان على ارضية التمثيل السياسي.

 

وطالب العزة الاكتفاء بتشغيل اللاجئين في مؤسساتها والبالغ عددهم في كافة الاقاليم والاقطار المضيفة للاجئين 29 الف وظيفة لاكثر من خمسة ملايين لاجيء بل العمل على ايجاد شراكات اخرى مع الدول المضيفة لانشاء مناطق صناعية او مشاريع تشغيلية تنموية وذلك عبر استثمار المبالغ المتواجدة في صناديق التوفير وقيمها اكثر من مليار دولار مع العلم انها تستثمرها في محافظ مالية في الغرب ونسبة ارباحها متدنية وتخسر في كثير من الاحيان.

كما طالب العزة في بيان صحفي بهذا الصدد إلغاء جميع البنود الواردة في نظام الوكالة الداخلي والتي تتعارض مع قوانين العمل المحلية ومع توصيات منظمة العمل الدولية واهمها احتساب اية مكافاة وتحديدا نهاية الخدمة على صافي الراتب وليس الاساسي، وتخفيض فوائد برنامج القروض الى نسبة رسوم فقط1% مع العلم ان الاونروا تجبر اللاجيء على دفع نسبة فوائد بقيمة 24% ومن تعذر عليه يزج بالسجن حسب العزة الذي طالب ايضا برعاية وكالة الغوث لانتخابات تمثيلية للجان خدمات لتيسير عمل الوكالة فقط وعدم التعامل مع هذه اللجان على ارضية التمثيل السياسي.

وتجدر الإشارة إلى أن وكالة "فلسطين اليوم" لم يتسن لها الوصل الي اي أحد من إدارة الانروا " للكشف عن ما ألت له المجهودات لحل المشاكل العالقة خصوصا بعد رفضها فترح حوار مباشر مع المضربين.   

وتجدر الاشارة الي أن اتحاد العاملين العرب في وكالة الغوث بالضفة الغربية قرر تعليق خطواته الاحتجاجية مدة ( ثلاثة ) أيام تبدأ من صباح اليوم الاثنين مساء الأربعاء الموافق. 

 

وجاء ذلك حسب بيان وصل "فلسطين اليوم" نسخ عنه عن الاتحاد اليوم، تقديرا لرئيس السلطة محمود عباس والمفوض العام و'حرصا من الاتحاد على مصالح شعبنا وأهلنا ولإعطاء هذه المبادرة الطيبة الفرصة الكافية لحل النزاع القائم بطريقة منصفة للعاملين'.

وقال الاتحاد، إن الرئيس عباس أبو مازن حفظه الله قام بمبادرة ايجابية لحل نزاع العمل القائم وبموقف ايجابي من المفوض العام فليبو غراندي.

وأعرب الاتحاد عن أمله الوصول خلال هذه الفترة إلى حلول منصفة للعاملين بما يحفظ حقوقهم وأمنهم الوظيفي.

وقال الاتحاد، 'إن الإضراب المفتوح عن الطعام للعاملين وعائلاتهم في خيمة الاعتصام في مخيم الدهيشة هو خير دليل على مدى استعدادنا للتضحية من أجل تحقيق مطالبنا، وبنفس روح التمسك بالحقوق فإننا منفتحون على الحوار البناء'.

انشر عبر