شريط الأخبار

الشيخة "موزه" تعزي بضحايا "الحرية" وتدعو لرفع الحصار عن غزة

12:26 - 07 تموز / يونيو 2010

الشيخة "موزه" تعزي بضحايا "الحرية" وتدعو لرفع الحصار عن غزة

فلسطين اليوم- الدوحة

قالت الشيخة موزة بنت ناصر المسند المبعوث الخاص للتعليمين الأساسي والعالي لدى اليونسكو "لقد أصيب العالم بأسره بصدمة عميقة جراء الإعتداء غير القانوني الذي استهدف قافلة الحرية التي كانت متجهة إلى غزة. نشعر بالإرتياح نتيجة الإفراج عن المئات من ناشطي حقوق الإنسان الذين عادوا إلى ديارهم سالمين.

أود أن أعبّر عن إعجابي العميق لهم جميعا نظرا إلى شجاعتهم في محاولة إيصال مساعدات إنسانية إلى سكان غزة. لقد كان مدير حملة الفاخورة فاروق بورني واحدا من أعضاء هذه المجموعة وإننا سعداء لوجوده معنا سالما هنا في الدوحة.

وفي الوقت نفسه أشعر ببالغ الحزن على فقدان هؤلاء الأفراد الشجعان لأرواحهم بعد أن تم قتلهم بطريقة مأساوية وذلك بسبب صلابة مبادئ حقوق الإنسان والكرامة الإنسانية التي يؤمنون بها. أتقدم من عائلاتهم وأصدقائهم بأحر التعازي.

كما يتعيّن علينا ألا ننسى هؤلاء الناشطين الذين لا يزالون مسجونين في إسرائيل. من الضروري على كافة الأطراف دعم دعوة أمين عام الأمم المتحدة لإجراء تحقيق مستقل وأن يدعو مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إلى إصدار قرار بإدانة هذا الهجوم.

والأهم من ذلك، يسلّط هذا الحدث الضوء على الضرورة القصوى لرفع هذا الحصار الذي يدمر المجتمع الفلسطيني عن غزة. على المجتمع الدولي أن يصرّ على رفع هذا الحصار، وأن يتم السماح للمزيد من السفن المتجهة إلى غزة بأن ترسو هناك دون تدخل من السلطات الإسرائيلية، وأن يتم توزيع المساعدات بشكل ملائم.

إن الحق في التعليم هو حق إنساني. اليوم، لا يتسنى لطلاب المدارس والجامعات في غزة والضفة الغربية ممارسة حقهم في التعليم بشكل كامل. بصفتي المبعوث الخاص للتعليمين الأساسي والعالي لدى اليونسكو، أدعو كافة الوكالات الدولية أن توجه تركيزها نحو رفع الحصار عن غزة لضمان حقوق الأطفال والشباب الفلسطينيين".

انشر عبر