شريط الأخبار

حماس ترحب بعرض أوروبي بمراقبة معابر غزة

09:06 - 06 تموز / يونيو 2010

حماس ترحب بعرض أوروبي بمراقبة معابر غزة

فلسطين اليوم – غزة

رحبت حركة المقاومة الإسلامية حماس، اليوم الأحد، بإعلان إسبانيا التي تترأس الاتحاد الأوروبي اعتزامها تقديم خطة لإنهاء الحصار عن قطاع غزة.

 

وقال صلاح البردويل، القيادي في الحركة في تصريح صحفي، "ترحب حركة حماس بهذا العرض الذي يمكن تناوله من جانبين: الأول أن حماس لا تمانع البتة وجود مراقبة دولية أو أوروبية على معبر رفح على الجانبين الفلسطيني والمصري، مع التأكيد على رفض أي وجود صهيوني على المعبر".

 

وأضاف "أن الجانب الثاني أن الحركة مستعدة لدراسة وجود بعثة دولية لمراقبة الحركة البحرية للقطاع بما يضمن تشغيل ميناء غزة مع التأكيد على الحق الفلسطيني بميناء بحري يربط القطاع بالعالم دون أي تدخل إسرائيلي".

 

وحث القيادي في حماس الدول العربية والغربية الراغبة في كسر الحصار الإسرائيلي على "المساهمة في بناء ميناء بحري عصري لغزة، لا سيما وأنه بحاجة إلى تنمية شاملة بعد الاجتياح العسكرية المتعاقبة والحصار الطويل والحرب الصهيونية الأخيرة".

 

وكان ميجيل أنجيل موراتينوس، وزير الخارجية الإسباني، أعلن نيته تقديم خطة من الاتحاد الأوروبي لعرضها كاقتراح على اللجنة الرباعية الدولية بهدف رفع الحصار عن قطاع غزة المفروض منذ 3 أعوام.

 

وتتضمن الخطة إرسال بعثة مراقبة أوروبية للمعابر مع قطاع غزة ومصر، ونشر قوة بحرية أوروبية لمراقبة شواطئ القطاع بما يتيح إعادة فتح ميناء غزة.

 

ويأتي الطرح الإسباني وسط تصاعد الدعوات الدولية لرفع حصار غزة إثر الهجوم الإسرائيلي على "أسطول الحرية" ومنعه من الوصول إلى القطاع لنقل إمدادات إنسانية؛ ما أسفر عن مقتل 9 متضامنين من الأتراك .

 

 

انشر عبر