شريط الأخبار

"إسرائيل" تعارض وتحبط إصدار عملة فلسطينية

10:53 - 06 تموز / يونيو 2010

"إسرائيل" تعارض وتحبط إصدار عملة فلسطينية

فلسطين اليوم- القدس المحتلة

ذكرت مصادر "إسرائيلية" ان إسرائيل أحبطت مبادرة للسلطة الفلسطينية بإعادة إصدار والتداول بالجنيه الفلسطيني بدلاً من الشاقل الإسرائيلي.

 

وقالت صحيفة "يديعوت أحرنوت" اليوم إن الخطوة الجديدة بإصدار عملة فلسطينية هي خطوة أخرى على طريق بناء الدولة الفلسطينية والتخلص من التداول بالعملة "الإسرائيلية" في الضفة الغربية وقطاع غزة. وأضافت أنه كان من المخطط طباعة أوراق نقدية عليها صور للشهيد ياسر عرفات والحرم القدسي وصور لمدن فلسطينية مثل يافا.

 

ولفتت الصحيفة إلى أن السلطة لم تؤسس بعد بنكاً مركزياً لذا تضطر لأن تكون كافة معاملاتها النقدية متعلقة بالبنك المركزي "الإسرائيلي" وفي كل ما يخص بالتزود بالأوراق النقدية. وقالت إن رئيس سلطة النقد الفلسطينية جهاد خليل الوزير باشر مؤخراً بإجراء محادثات مع رئيس البنك المركزي الإسرائيلي، ستينلي فيشر، لإصدار عملة فلسطينية، لكن الرد الإسرائيلية كان قاطعاً برفض الفكرة.

 

وقال المفتش العام على البنوك في "اسرائيل" إن هناك رغبة حقيقة لدى السلطة الفلسطينية لبناء منظومة اقتصادية مستقلة ومنفصلة عن "اسرائيل"، لكنه استبعد استصدار عملة فلسطينية في الفترة القريبة، مبقياً الباب مفتوحاً أمام هذه المبادرة لتخرج لحيز التنفيذ في المستقبل غير القريب.

 

وقال مصدر في البنك المركزي "الاسرائيلي" إن 90 في المئة من المعاملات التجارية في السلطة الفلسطينية تجري أمام "اسرائيل"، التي ترفض الاعتراف بالعملة الفلسطينية، لذا تبقى المبادرة غير عملية في المدى المنظور.

 

 

انشر عبر