شريط الأخبار

مصادر تركية: الرئيس احمدي نجاد يزور اسطنبول الثلاثاء المقبل

10:59 - 05 تموز / يونيو 2010

مصادر تركية: الرئيس احمدي نجاد يزور اسطنبول الثلاثاء المقبل

فلسطين اليوم- وكالات

 أعلنت مصادر رسمية تركية اليوم السبت ان رئيس الجمهورية محمود احمدي نجاد سيلتقي الثلاثاء في اسطنبول قادة دول آسيوية بمناسبة قمة مخصصة للامن والثقة المتبادلة في المنطقة.

و أفادت وزارة الخارجية التركية أن رئيس وزراء روسيا فلاديمير بوتين والرؤساء الافغاني حامد كرزاي والفلسطيني محمود عباس والاذربيجاني الهام علييف سيشاركون في الاجتماع تحت عنوان المؤتمر حول التدابير لبناء الثقة والعمل المشترك في آسيا.

و سيستضيف الرئيس التركي عبدالله غول القمة التي ستخصص لنزع السلاح النووي والاستخدام السلمي للطاقة النووية وسبل تعزيز الثقة في آسيا بحسب المصدر نفسه.

و قد تأسس المؤتمر حول التدابير لبناء الثقة والعمل المشترك في آسيا في العام 2002 باقتراح من رئيس كازاخستان نور سلطان نزارباييف بهدف تنشيط التعاون من اجل السلام والاستقرار في آسيا عبر زيادة المبادلات بين دول المنطقة.

و قالت الخارجية التركية في بيان " نعتقد ان جمع هذه الدول الى طاولة واحدة يشكل بحد ذاته مبادرة لبناء الثقة المتبادلة".

و اثناء القمة ستتولى تركيا رئاسة المؤتمر لبناء الثقة والعمل المشترك في آسيا لفترة 2010-2012 وستستضيف العراق وفيتنام كعضوين جديدين.

و قال بولند تولون مسؤول المؤتمر في الوزارة التركية في صحيفة حرييت دايلي نيوز " ان اولويتنا ستكون العمل على تدابير من شأنها ارساء الثقة في الميادين السياسية والعسكرية".

و تسعى تركيا العضو في الحلف الاطلسي والمرشحة لعضوية الاتحاد الاوروبي, للعب دور زعامة اقليمية باتباع سياسة خالية من المشاكل مع جيرانها.

انشر عبر