شريط الأخبار

خطة أسبانية لرفع الحصار عن قطاع غزة

07:59 - 05 كانون أول / يونيو 2010


خطة أسبانية لرفع الحصار عن قطاع غزة

فلسطين اليوم: وكالات

أعلن ميجيل أنجيل موراتينوس وزير الخارجية الإسباني، نيته تقديم خطة من الاتحاد الأوروبي ليتم اقتراحها داخل اللجنة الرباعية الدولية، بهدف رفع الحصار عن قطاع غزة من خلال إرسال بعثة مراقبة أوروبية للمعابر مع إسرائيل ومصر، ونشر قوة بحرية أوروبية لمراقبة شواطئ غزة بما يتيح إعادة فتح ميناء غزة.

 

وقال موراتينوس، في ختام ندوة عقدها مجلس الشيوخ الفرنسي حول دور الاتحاد الأوروبي من أجل إقرار سلام عادل في الشرق الأوسط، إن الاتحاد الاوروبى لديه القدرة الأمنية والسياسية لتقديم خطة أو مبادرة دولية داخل اللجنة الرباعية ترمي إلى رفع الحصار.

 

وأقر وزير الخارجية الإسباني، بأن رفع الحصار لا يكفي لحل الصراع في الشرق الأوسط، وقال "إنما يتعين العمل حتى تنتقل المفاوضات غير المباشرة إلى مفاوضات مباشرة تتركز على قضايا الوضع النهائي"، مشيرا إلى أن ما ينقصنا هو القرارات السياسية.

 

ووصف موراتينوس الاعتداء الإسرائيلي على قافلة الحرية التي كانت في طريقها إلى غزة، بأنه أمر غير مقبول أدانه العالم كله، وقال "إن أزمة غزة ناتجة عن عدم إقرار حل إقامة دولتين وعدم وجود دولة فلسطينية مسئولة عن مراقبة مياهها والمساعدات الإنسانية وغير ذلك".

انشر عبر