شريط الأخبار

مواجهات بالخليل و اعتقال متضامنة بمسيرة بيت أمر الأسبوعية

07:37 - 05 تموز / يونيو 2010

مواجهات بالخليل و اعتقال متضامنة بمسيرة بيت أمر الأسبوعية

فلسطين اليوم: الخليل

اندلعت بمدينة الخليل اليوم، مواجهات عنيفة بين جنود الاحتلال و متظاهرين فلسطينيين وحطموا نعشا رمزيا لضحايا قافلة الحرية الذين قتلتهم قوات الاحتلال يوم الاثنين الماضي. في عرض البحر.

 

وكان العشرات من النشطاء الفلسطينيين والأجانب قد شاركوا في المظاهرة الأسبوعية التي ينظمها تجمع شباب ضد الاستيطان في ساحة البلدية القديمة من مدينة الخليل قرب البؤرة الاستيطانية المسماة "بيت رومانو" مطالبين برفع الإغلاق عن شارع الشهداء وبحرية الحركة للمواطنين الفلسطينيين في الخليل.

 

وحمل المشاركون في المظاهرة نموذجا لسفينة من قافلة الحرية رفعوا عليه أعلام دول المتضامنين الذين شاركوا في القافلة ونعشا رمزيا لف بالعلم التركي وكتبوا عليه أسماء ضحايا قافلة الحرية الذين قتلتهم قوات البحرية الإسرائيلية الأسبوع الماضي.

 

وكانت قوات الاحتلال أغلقت شارع الشهداء عام 1994 أمام حركة المركبات الفلسطينية وذلك في أعقاب مجزرة الحرم الإبراهيمي، ثم منع المواطنين الفلسطينيين من المشي في الشارع نهاية عام 2000 بدعوى توفير الأمن لنحو 450 مستوطن إسرائيلي يحتلون قلب الخليل.

 

ويغلق الإحتلال أيضا بأوامر عسكرية أكثر من 500 محل تجاري في المدينة، وممارساته فيها أجبرت أصحاب أكثر من ألف محل تجاري آخر على إغلاق محلاتهم، في وقت يتمتع فيه المستوطنون غير الشرعيين بحرية الحركة في الشوارعِ المغلقة ويحظون بحماية قوات أمن الاحتلال.

 

و في محافظة الخليل أيضا، اعتقلت سلطات الاحتلال متضامناً تشيلياً أثناء مشاركته في المسيرة الأسبوعية ضد الجدار والاستيطان ف بلدة بيت أمر شمال الخليل، بعد قيامه برفع العلم الفلسطيني فوق النقطة العسكرية على مدخل البلدة.

انشر عبر