شريط الأخبار

محامو مصر واليمن يبدؤون بملاحقة إسرائيل قضائيا

02:19 - 05 تموز / يونيو 2010

فلسطين اليوم-وكالات

قال نقيب المحامين المصريين، رئيس اتحاد المحامين العرب، المستشار حمدي خليفة، اليوم، إن نقابة المحامين في مصر بدأت بإجراءات قانونية جادة لملاحقة إسرائيل على جرائمها البشعة بحق الشعب الفلسطيني والمتضامنين معه.

 

وأعلن خليفة في مؤتمر صحفي بالقاهرة ظهر اليوم، أن نقابة المحامين المصريين شرعت بالإجراءات القانونية اللازمة لمقاضاة المتورطين الإسرائيليين في الاعتداء على سفن أسطول الحرية الذي كان يحمل معونات إنسانية وإغاثة لسكان قطاع غزة المحاصر، وهو يحمل العلم التركي، وذلك أمام المحكمة الجنائية الدولية.

 

وقال إن الاختصاص القضائي في التحقيق في تلك الجريمة ينعقد للقضاء التركي، التي كانت سفن الأسطول تحمل علمها في أعالي البحار، مؤكدا أن ارتكاب تلك الجريمة يمثل انتهاكا صارخا للمواثيق الدولية والقانون الدولي.

 

ولم يكشف رئيس اتحاد المحامين العرب عن تفاصيل كثيرة حول خطة تحرك نقابة المحامين المصريين واتحاد المحامين العرب قضائيا لمناصرة الشعب الفلسطيني، وملاحقة إسرائيل على جرائمها، إلا أنه شدد على الجدية في ذلك.

 

بدوره، أكد نقيب المحامين اليمنيين عبد الله راجح أن النقابة انتهت من إجراءات الإعداد لتحريك دعوى قضائية ضد مجرمي الحرب الإسرائيليين على خلفية ارتكاب مجازر ضد أبناء الشعب الفلسطيني، وفرض الحصار علي قطاع غزة لأربع سنوات.

 

ووصف راجح، في بيان صحفي اليوم، ما حدث لقافلة الحرية بأنه جريمة في حق الإنسانية وقرصنة بحرية غير مسبوقة تخالف كافة الديانات السماوية والقوانين الدولية.

 

وحث القوى والفصائل الفلسطينية إلى الابتعاد عن 'المماحكات السياسية ' وأن يكونوا جميعا يدا واحدة ضد الاحتلال الإسرائيلي، وقال 'إن جميع الفلسطينيين مستهدفون من العدو'.

 

وطالب نقيب المحامين اليمنيين بانتفاضة شعبية عربية وإسلامية احتجاجا على حصار قطاع غزة، والاعتداء الإسرائيلي على قافلة الحرية، وقتل عدد من ناشطيها وإصابة العشرات منهم الاثنين الماضي.

 

وأضاف 'أن النقابة انتهت أخيرا من إعداد دعوى قضائية ضد مجرمي الحرب الإسرائيليين على خلفية ما قاموا به من ارتكاب مجازر بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة وفرضهم حصارا ظالما عليه'.

 

واستنكر مجلس هيئة المحامين في المغرب، في وقت سابق العدوان الذي شنه جيش الاحتلال الإسرائيلي يوم الاثنين الماضي في المياه الدولية على 'أسطول الحرية'.

 

واعتبر المجلس، في بيان صحفي 'العدوان الوحشي الإسرائيلي' على قافلة الحرية في المياه الدولية، خرقا للمواثيق الدولية والقوانين.

انشر عبر